icon
التغطية الحية

في اليوم 102.. معارك عنيفة جنوبي غزة وقصف مكثّف على جباليا

2024.01.16 | 13:02 دمشق

الحرب على غزة.. قوات الاحتلال تدفن عشرات المرضى والنازحين أحياء بعد دهس خيامهم
استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة المُحاصر
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ102، حيث تدور معارك عنيفة وسط مدينة خان يونس جنوبي القطاع المُحاصر، بالتزامن مع قصفٍ مكثّف على جباليا شمالاً.

وتشهد عدة محاور وسط مدينة خان يونس، منذ ليل الإثنين، اشتباكات وُصفت بـ"الضارية"، بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية.

وأعلنت كتائب "القسام" (الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية - حماس)، أنها نفّذت عمليات في خان يونس، أسفرت عن مقتل عدة جنود من قوات الاحتلال.

وتتزامن المعارك مع قصفٍ مدفعي وصاروخي متواصل للاحتلال الإسرائيلي على منطقتي (قيزان النجار والبطن السمين) في خان يونس.

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإنّ الجيش الإسرائيلي نفّذ، صباح اليوم، توغلات جديدة في أكثر من محور بمحافظتي غزة والشمال، وسط اشتباكات مع فصائل المقاومة الفلسطينية.

وذكرت أنّ الجيش الإسرائيلي توغّل مجدداً في مناطق بالمحافظة الشمالية: "جبل الريس شرقي بلدة جباليا، ومنطقة السكة غربي بلدة بيت حانون، ومنطقة كلية الزراعة شمال شرقي بيت حانون، وقرية أم النصر شمال شرقي بيت لاهيا".

ضحايا وقصف مكثّف على جباليا

أفاد موقع "الجزيرة نت" بأن طائرات حربيّة للاحتلال الإسرائيلي تشنّ، منذ فجر اليوم الثلاثاء، غارات مكثّفة على بلدة مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وتزامنت الغارات مع قصفٍ مدفعي وصاروخي مكثّف، استهدف منازل المدنيين في مخيم جباليا، وسط أنباء عن وقوع ضحايا.

وأشار الموقع إلى وقوع قتلى وجرحى بقصفٍ إسرائيلي استهدف مدرسة الدرج، التي تؤوي نازحين شرقي مدينة غزة، وتتبع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

من جانبها، أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، اليوم، دفعة صاروخية كبيرة من قطاع غزة باتجاه مستوطنة "نتيفوت" في منطقة النقب الغربي.

من جانبها، أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، اليوم، دفعة صاروخية كبيرة من قطاع غزة باتجاه مستوطنة "نتيفوت" في منطقة النقب الغربي.

وتأتي هذه التطورات في وقت سحبت فيه إسرائيل جانباً من قواتها، تمهيداً لتقليص عملياتها العسكرية إلى حد كبير في قطاع غزة، وذلك بعد أكثر من 100 يوم تكبّدت خلالها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

اقتحامات إسرائيلية جديدة بالضفة الغربية

في الضفة الغربية، واصل الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ اقتحامات وحملات اعتقال، حيث جدّد، فجر اليوم الثلاثاء، اقتحام مخيم عين السلطان في مدينة أريحا شرقي الضفة.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت بالتزامن بلدتي بيت سيرا في رام الله وسط الضفة، وإذنا ورأس الجورة في مدينة الخليل جنوباً.

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، فإنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 50 فلسطينياً في الضفة الغربية، الليلة الماضية، بينهم أطفال وأسرى محررون.

وكان الجيش الإسرائيلي قد توغّل في مدينة نابلس شمالي الضفة، في إطار الاقتحامات الليلية التي تصاعدت وتيرتها منذ أطلقت المقاومة معركة "طوفان الأقصى"، في السابع من تشرين الأول 2023.

ومنذ 102 من الأيام، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمّرة على غزة خلّفت حتى اليوم الثلاثاء، 24 ألفا و285 قتيلاً، و61 ألفاً و154 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.