icon
التغطية الحية

في اليوم 101.. قصف ومعارك في غزة واعتقالات بالضفة

2024.01.15 | 11:17 دمشق

الحرب على غزة
قصف ومعارك مستمرة في قطاع غزة (وكالات)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ101، في ظل استمرار المعارك داخل القطاع المُحاصر، ووقوع الضحايا بالقصف الإسرائيلي العنيف، تزامناً مع حملات اعتقال يواصل الاحتلال تنفيذها في الضفة الغربية.

وفجر اليوم الإثنين، قتل نحو 33 مدنياً فلسطينياً وأصيب العشرات من جرّاء قصفٍ إسرائيلي عنيف استهدف الأحياء السكنيّة في مدينة غزة.

وأفاد موقع "الجزيرة نت"، بأنّ الاحتلال الإسرائيلي استهدف بقذائف المدفعية والقنابل الدخانية، مناطق عدّة في مدينة خان يونس جنوبي القطاع، تزامناً مع قصفٍ عنيف طال مخيمي البريج والمغازي وسط القطاع.

ويتزامن ذلك مع اشتباكات ما تزال مستمرة، منذ ليل الأحد-الإثنين، بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية، تركّزت في محيط مدينة خان يونس جنوبي القطاع.

وأمس الأحد، أطلق جيش الاحتلال الرصاص على آلاف الفلسطينيين، خلال محاولتهم الحصول على مساعدات غذائية وصلت إلى مدينة غزة، ما أدّى إلى إصابة عددٍ منهم، بينهم أطفال.

وأشارت إلى استمرار قطع خطوط الاتصالات والإنترنت عن كامل قطاع غزة، وذلك لليوم الرابع على التوالي، وسط محاولات العائلات الوصول إلى شبكة الهاتف عن طريق تسلّق المباني العالية، رغم المخاطر من الهجمات الإسرائيلية.

اتحاد علماء المسلمين يشكل وفدا لدخول غزة

أعلن رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي محيي الدين القره داغي، مساء أمس الأحد، تشكيل وفد للتنسيق مع مصر من أجل الدخول إلى قطاع غزة من خلال معبر رفح.

ومنذ 101 من الأيام، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمّرة على غزة خلّفت حتى اليوم الإثنين، 23 ألفا و968 قتيلاً، و60 ألفاً و582 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.

ويعاني أكثر من 800 ألف فلسطيني في مدينة غزة ومناطق شمالي القطاع المُحاصر، من نقص حاد في المواد الغذائية والمياه، بسبب منع القوات الإسرائيلية وصول المساعدات إليهم.

ضحايا واعتقالات في الضفة الغربية

ارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة لغربية، أمس الأحد، إلى 5، بعد مقتل شاب برصاص في القلب، اليوم الإثنين.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، بأنّ الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية (جهة اتصال رسمية مع إسرائيل) أبلغتها "بمقتل الفتى خالد عامر حميدات (16 عاماً) برصاص الاحتلال عند مدخل مدينة البيرة بالضفة".

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا الرصاص الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، إلى 352 قتيلاً ونحو 4 آلاف جريح، وذلك منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

ومنذ اندلاع الحرب على غزة، في 7 تشرين الأول 2023، كثّف الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في الضفة الغربية، وزاد وتيرة الاقتحامات والمداهمات للمدن والبلدات والمخيمات.

وليل الأحد-الإثنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً كبيراً من الشباب المعتصمين داخل حرم جامعة النجاح في مدينة نابلس بالضفة الغربية، تزامناً مع اقتحام حي المصايف في مدينة رام الله وسط الضفة.