icon
التغطية الحية

في أقل من يوم.. أسعار المواد الغذائية تقفز مجدداً في اللاذقية

2023.11.23 | 09:25 دمشق

آخر تحديث: 23.11.2023 | 11:15 دمشق

في أقل من يوم.. أسعار المواد الغذائية تقفز مجدداً في اللاذقية
أسعار المواد الغذائية تقفز في اللاذقية
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار السلع والمواد الغذائية في أسواق محافظة اللاذقية، أمس الأربعاء، ارتفاعاً جديداً بعد أقل من يوم واحد على ارتفاع طال مختلف تلك السلع والمواد، مع اختلاف تسعيراتها بين محل وآخر.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، يوم الخميس، فقد أثار "جنون الأسعار غير المنطقي" تساؤلات أهالي اللاذقية عن أسباب عجز الجهات المعنية عن ضبط الأسواق بشكل فعلي،  نتيجة ارتفاعات الأسعار التي تشهدها المحافظة "بين الصباح والمساء، وساعة وأخرى"، على حد تعبير أحد المواطنين.

ونقل المصدر عن إحدى السيدات أن "كلفة أي طبخة لا تقل عن 75 ألف ليرة من دون لحوم"، مؤكدة أنها باتت تطبخ بالأسبوع مرتين فقط مع تراكم الديون عليها لعدم قدرة راتبها الوظيفي على شراء كل الحاجيات الشهرية للعائلة.

وأعربت السيدة عن استغرابها إزاء الارتفاع اليومي للأسعار و"تحليق الخضر والمواد الغذائية لتبدأ من سعر 7 آلاف ليرة لكيلو البطاطا، و3500 للبندورة، والخيار 8 آلاف ليرة، والكوسا 7500 ليرة، والباذنجان 6500 ليرة، وكيلو الزهرة 6 آلاف ليرة، ورأس الثوم بألفي ليرة، والفاصولياء بـ14 ألفاً والفاصولياء الحب بـ30 ألفاً وعدس الشورية بـ30 ألف ليرة".

وأردفت: "حتى الخسّة الواحدة صارت بـ3500 ليرة سورية! يعني أضعاف سعرها مقارنة بالشهور والسنوات السابقة".

لحمة العجل بـ130 ألفاً والبنّ بـ 110 آلاف ليرة!

ولفتت السيدة إلى أنها تناست مع عائلتها شراء اللحمة مع وصول سعر كيلو لحم العجل إلى 130 ألف ليرة (بعد أن وصل يوم الثلاثاء إلى 120 ألفاً). وطالبت بوضع تسعيرات للمواد الأساسية.

ووفق المصدر، فإن القهوة يبدأ سعر الكيلو الواحد منها في السوق بـ110 آلاف ليرة، والمتة يبدأ سعر عبوة الـ200 غرام بـ14 ألف ليرة، وعلبة المحارم المنزلية بـ19 ألف ليرة وما فوق، وكيلو السكر بـ14 ألف ليرة، والرز بـ14 ألفاً والبرغل 12 ألفاً والسمنة 47 ألف ليرة، ومسحوق الغسيل يبدأ من 45 ألف ليرة والصابونة الصغيرة بـ3 آلاف ليرة.

إلقاء مسؤولية الغلاء على التجار والباعة

وكما جرت العادة لدى حكومة النظام، حمّل مدير "التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في اللاذقية أحمد زاهر، مسؤولية الغلاء على التجار وأصحاب المحال. وقال: "خلال يوم واحد تم تنظيم 56 ضبطاً لمخالفات متنوعة بحق عدة فعاليات ضمن المحافظة، وبغرامات إجمالية بلغت نحو 258 مليون ليرة سوريّة".

وأضاف زاهر: "تم ضبط 28 مخالفة عدم إعلان عن الأسعار تم تنظيمها خلال الجولات الرقابية المكثفة أول أمس، إضافة إلى ضبط مخالفات عدم حيازة فواتير شراء، وضبط محطة محروقات مخالفة ومخبز إضافة إلى معتمدي خبز مخالفين بالعمل، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين"، على حد زعمه.

حصة الفرد من اللحوم ثلاثة أرباع الغرام!

بعد سلسلة من الارتفاعات، سجل سعر كيلو لحمة الغنم في اللاذقية، أول أمس الثلاثاء، 150 ألف ليرة سورية وكيلو لحم العجل 120 ألف ليرة، ما تسبب بتراجع عدد الذبائح اليومية في مدينة اللاذقية إلى نصف الكمية بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وفي حين كانت تستهلك مدينة اللاذقية 50 خروفاً يومياً في العام الماضي، تراجع الاستهلاك مدفوعاً بقلة الطلب وضعف القدرة الشرائية إلى النصف، وباتت المدينة تستهلك 25 خروفاً يومياً فقط، بحسب رئيس جمعية اللحامين في اللاذقية عبد الله خديجة عزا. وبذلك تكون حصة الفرد الواحد من لحم الغنم، وسطياً، ثلاثة أرباع الغرام فقط.