icon
التغطية الحية

فيروس "نيوكاسل" يضرب قطعان الدجاج في حمص والإنتاج ينخفض للنصف

2023.11.16 | 20:30 دمشق

فيروس "نيوكاسل" يضرب قطعان الدجاج في حمص والإنتاج ينخفض للنصف
فيروس "نيوكاسل" يضرب قطعان الدجاج في حمص والإنتاج ينخفض للنصف (Globallookpress)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ضرب فيروس يعرف باسم "نيوكاسل" أخيراً قطعان دجاج في حمص، وانتشرت بشكل كبير تحديداً في الريف الشمالي من المحافظة.

وقال مربي دواجن يدعى تمام محمود، في تصريح لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، إن قطعان الدواجن البياضة في محافظة حمص تعرضت لمرض "نيوكاسل" قبل نحو شهرين، وقد انتشر هذا المرض تدريجياً في الريف الشمالي للمحافظة مسبباً خسائر فادحة للمربين نتيجة لوفاة عدد كبير من الدواجن، مما أدى إلى انخفاض إنتاجها.

وأضاف محمود أن المربين اتخذوا إجراءات لتحصين وتطعيم القطعان بهدف الحد من انتشار العدوى، وأشار إلى أن القطعان التي تمت معالجتها شهدت انخفاضاً يفوق 50 بالمئة في الإنتاج، مما تسبب في تقليل توريد بيض المائدة إلى الأسواق وزيادة أسعاره.

وأضاف أن ارتفاع أسعار بيض المائدة يعود أيضاً إلى انخفاض عدد المربين بشكل كبير خلال السنوات الماضية بسبب التكاليف العالية، وأكد أن السعر الحالي للبيض يعتبر مربحاً وملائماً للمربين.

من جهته، قال رئيس دائرة الصحة الحيوانية في حمص، الدكتور محمد زكريا عبد الباقي، إن الإصابات بمرض "نيوكاسل" كانت محدودة في بعض مداجن الفروج، ولم تؤد إلى نفوق كبير، مشيراً إلى أنها تتمتع بالسيطرة، مشيراً إلى أن الجهات المختصة تقوم بجولات ميدانية على جميع المداجن في المحافظة.

فيروس "نيوكاسل"

يُذكر أن "نيوكاسل" هو مرض فيروسي شديد الخطورة يُعتبر مرضاً تنفسياً حاداً يصيب الطيور، ويعد الدجاج من الأنواع الأكثر عرضة له.