icon
التغطية الحية

فنلندا توقع صفقة شراء مقاتلات F-35 من الولايات المتحدة

2022.02.11 | 18:41 دمشق

مقاتلة F-35 (إنترنت)
مقاتلة F-35 (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقعت وزارة الدفاع الفنلندية، اليوم الجمعة، صفقة بقيمة 9.4 مليارات دولار مع الولايات المتحدة لشراء 64 مقاتلة من طراز F-35.

وجاءت هذه الصفقة بعدما اتخذ مجلس الوزراء الفنلندي قرار شراء الطائرات في كانون الأول الماضي، مشددةً على أنها ليست رداً على الصراع الحالي بين الغرب وروسيا بشأن أوكرانيا، ولكنها جزء من خطط طويلة الأجل لتعزيز دفاعات البلاد.

ووفقًا لوكالة "سبوتنيك" الروسية؛ قالت وزارة الدفاع الفنلندية في بيان إنه بالإضافة إلى الطائرات، يشمل العقد المبرم مع الحكومة الأميركية وشركة تصنيع المقاتلات "لوكهيد مارتن" معدات صيانة وقطع غيار وتدريب الطيارين التابعين لقوات الدفاع الفنلندية.

وذكر بيان وزارة الدفاع الفنلندية أن "وزير الدفاع، أنتي كايكونين، وقع اتفاقية التعاون الصناعي اليوم الجمعة الموافق 11 شباط 2022، في هلسنكي. تم توقيع الاتفاقية مع شركة تصنيع الطائرات المقاتلة لوكهيد مارتن، وشركة تصنيع المحركات برات آند ويتني، والتي تعتبر جزءا من مجموعة رايثيون تيكنولوجيز".

وعززت فنلندا، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي ولكنها ليست عضواً في الناتو، تعاونها مع التحالف العسكري الغربي في السنوات الأخيرة، ونسقت سياستها المادية لقوات الدفاع بين جميع معداتها الجديدة مع الناتو. 

وقالت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين إن البلاد ليس لديها حالياً خطط للتقدم إلى الناتو، لكن الدولة الإسكندنافية تحتفظ بالحق في الانضمام إذا رغبت في ذلك.

ويمكن لهذه المقاتلة تفادي الرادارات، والتحليق لمسافات طويلة، دون الحاجة للتزود بالوقود، حيث تقدر سرعة الطائرة بـ 1960 كيلومترا في الساعة، ويصل مدى طيرانها إلى 2200 كيلومتر، وهي قادرة على حمل 16 طنا من الذخيرة.