icon
التغطية الحية

سقوط طائرة أميركية من طراز "إف 35" في بحر الصين الجنوبي

2022.01.25 | 09:39 دمشق

f35c.jpg
طائرة "إف 35" الأميركية - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الأسطول الأميركي في المحيط الهادئ، مساء أمس الإثنين، أن قائد طائرة من طراز "F 35" اضطر إلى الخروج من الطائرة قبل تحطمها على سطح حاملة الطائرات كارل فينسون، في بحر الصين الجنوبي، مما أسفر عن إصابة سبعة عسكريين.

وبحسب بيان للبحرية الأميركية، فإن الطيار كان يقوم بعملية طيران روتينية حينما وقع الحادث، وقد عثرت عليه مروحية عسكرية "وهو الآن في حالة مستقرة".

وأصيب ستة آخرون على سطح حاملة الطائرات، وذكر الأسطول أن ثلاثة منهم  احتاجوا إلى الإخلاء إلى منشأة طبية في مانيلا بالفلبين، وأن حالتهم مستقرة أيضاً، بينما عولج البحارة الثلاثة الآخرون على متن الحاملة.

ويجرى حاليا التحقيق في الحادث الذي يعتبر الأول لطائرة من طراز "F 35 C"، وهي النسخة الخاصة بالبحرية الأميركية من المقاتلة الشهيرة.

وهذا الحادث هو التحطم الثاني لطائرات F35 منذ بداية العام، بعد أن قام قائد طائرة كورية جنوبية بهبوط "على بطن الطائرة" بشكل اضطراري، وفقا لما ذكرته القوات الجوية الكورية الجنوبية، وفي السنوات السابقة، سجلت الطائرة ثمانية حوادث أخرى على الأقل.

وفى تشرين الثاني الماضي تحطمت طائرة من هذا النوع تعمل في سلاح الجو البريطاني في البحر المتوسط، لكن الطيار خرج سالماً.

تعتبر طائرة "F 35" أكثر طائرة متطورة تحلق في السماء حالياً، ويطلق عليها اسم "الجيل الخامس" من الطائرات، لما فيها من مميزات غير مسبوقة، فهي مزودة بصواريخ "جو-جو" وقنابل موجهة بالأشعة، وتبلغ سرعتها القصوى ألفي كيلومتر في الساعة، وتتوفر فيها تكنولوجيا تجعلها تتحرك في السماء بشكل غير مرئي وقادرة على اختراق كل المنظومات الدفاعية.