icon
التغطية الحية

فلاديمير بوتين: "فاغنر" نفذت مشروعات اقتصادية في سوريا

2024.03.13 | 14:21 دمشق

فاغنر
نقلت مجموعة "فاغنر" نشاطها إلى دولة إفريقية أخرى بعد سوريا وتلقت دعماً من وزارة الدفاع الروسية - AFP
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • بوتين يقول إن مجموعة "فاغنر" نفذت مشروعات اقتصادية في سوريا.
  • وزارة الدفاع الروسية قدمت الدعم لمجموعة "فاغنر" كمجموعة روسية.
  • بوتين ينفي تدخل روسيا في إفريقيا ويؤكد أن العمل مع روسيا كان بطلب من الزعماء الأفارقة.
  • مجموعة "فاغنر" نقلت نشاطها إلى دولة إفريقية أخرى بعد سوريا وتلقت دعماً من وزارة الدفاع الروسية.

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن مجموعة مرتزقة "فاغنر" نفذت مشروعات اقتصادية في سوريا، مشيراً إلى أن وزارة الدفاع الروسية قدمت الدعم لها.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "نوفوستي"، أوضح بوتين أن وزارة الدفاع الروسية "قدمت الدعم لمجموعة فاغنر، ولكن فقط كمجموعة روسية لا أكثر".

وأضاف الرئيس الروسي أن بلاده "لم تتدخل في إفريقيا، ولم تخرج فرنسا من هناك، وكان الزعماء الأفارقة يريدون العمل مع روسيا"، مشيراً إلى أن "المشكلة هنا مختلفة، فمجموعة فاغنر الشهيرة نفذت في البداية عدداً من المشروعات الاقتصادية في سوريا، ثم انتقلت إلى دولة إفريقية أخرى، وقدمت لهم وزارة الدفاع الدعم، ولكن فقط على أساس أنها مجموعة روسية لا أكثر".

"فاغنر".. جيش الظل في سوريا

ومجموعة "فاغنر" هي شركة عسكرية خاصة غير حكومية، أنشأها رجل الأعمال الروسي، يفغيني بريغوجين، وتعمل، منذ عام 2014، في عدد من البلدان من بينها سوريا وفي عدد من البلدان الإفريقية.

وعرف السوريون "فاغنر" من خلال جرائم وحشية ارتكبها مرتزقتها في سوريا، بما في ذلك القتل والاعتقال والتنكيل بالجثث ونهب الآثار، ويؤكد أحد مقاتلي المجموعة المنشقين أن مؤسسها الأول، ديمتري أوتكين، أمر بتصوير مقاطع فيديو لعناصر يهشمون رؤوس الفارين من جيش النظام ونشرها لبث الرعب في نفوس عناصر الجيش ومنعهم من الانشقاق.

وسافر أوتكين إلى سوريا في أيلول من عام 2015، عقب التدخل العسكري الروسي في سوريا دعما لبشار لأسد.

واتهمت الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية دولية ودول غربية مجموعة "فاغنر" بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في سوريا وجميع أرجاء إفريقيا.

وكان الباحث في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية بافيل باييف قد وصف "فاغنر" بأنها "جيش الظل" لروسيا من حيث انتشارها الواسع في الأراضي السورية، مشددا على أن "المشكلة مع مقاتلين مثل فاغنر أنه لا يمكن السيطرة عليهم على الدوام".