icon
التغطية الحية

فشل وتوقّف نهائي للحوار بين النظام السوري و"PYD".. ما السبب؟

2023.06.18 | 18:37 دمشق

فشل وتوقّف نهائي للحوار بين النظام السوري و"PYD".. ما السبب؟
عنصر من النظام السوري وآخر من "YPG" (تويتر)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفاد موقع "باس نيوز" المقرّب من حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم الأحد، بأنّ الحوارات بين النظام السوري و"حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)" فشلت وتوقّفت بشكل نهائي.

ونقل الموقع عن مصدر كردي سوري، أنّ "الحوارات بين PYD والنظام السوري برعاية روسيا، باءت بالفشل بضغط وتدخّلات من دول الجوار (تركيا وإيران)، وتوقّفت بشكل نهائي".

وأضاف أنّ "النظام السوري - خلال اللقاءات التي جرت في العاصمة دمشق - رفض بشكل قطعي القبول بمقترحات وفد PYD المتعلّقة بشرعنة (الإدارة الذاتية وقسد وقوات الآسايش)، بأي شكل من الأشكال".

وأشار المصدر - وهو مقرّب من PYD - إلى أنّ "النظام السوري دعا أيضاً إلى تسليم كلّ المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، من دون أي شروط".

"النظام يرفض تقديم تنازلات"

وبحسب المصدر فإنّ "PYD قدّم تنازلات كبيرة للنظام السوري، وأعرب عن استعداده للعمل تحت إمرته وفق اتفاق يرضي الطرفين، لكن النظام رفض بشكل قطعي تقديم أي تنازلات"، مردفاً: "الجانب الروسي لم يول أي اهتمام بمقترحات PYD، ولم يقم بدوره كوسيط بين الجانبين".

اقرأ أيضاً.. كيف يخدم مشروع "الإدارة الذاتية" نظام الأسد؟

وشدّد المصدر على أنّ "النظام يعتبر نفسه المنتصر ويجب عليه استعادة كلّ المناطق التي انسحب منها لصالح PYD في بداية الحرب السوريّة"، لافتاً إلى أنّه "يراهن على انسحاب القوات الأميركية من سوريا واستلام المنطقة مجدّداً ومن دون تقديم أي تنازلات لأي طرف كان".

يشار إلى أنّ "الإدارة الذاتية" و"PYD" أعلنا، أواخر العام 2021، جاهزيتهما لـ"الحوار" معة النظام السوري بشكل مباشر، وفق تصريحات عضو "هيئة الرئاسة المشتركة لـ PYD" آلدار خليل، الذي قال إنّ "الأسد ما يزال يحكم سوريا ويمثّلها دولياً".