icon
التغطية الحية

صالح مسلم مهاجماً النظام السوري: يريد منا العودة إلى حضنه

2022.08.02 | 22:01 دمشق

الرئيس المشترك لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD) صالح مسلم (هاوار)
الرئيس المشترك لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD) صالح مسلم (هاوار)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

هاجم الرئيس المشترك لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD) صالح مسلم، اليوم الثلاثاء، النظام السوري، مؤكدا أن الأخير "ما زال بعيداً عن الديمقراطية" وفق وصفه.

وقال "النظام بعيد عن مطالبنا في دمقرطة سوريا وحرية السوريين، ومتمسك بذهنيته ويريد الحفاظ على سلطته وحمايتها، وهو لا يريد شيئاً آخر، وعند الحوار مع حزب أو مؤسسة أو شخصية فإن سياساتهم قائمة على العودة لأحضانهم".

العودة إلى ما قبل 2011

وفي 29 تموز الماضي نفت "دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية" التي يتبع لها مسلم وجود أي لقاءات سياسية بينهم وبين النظام السوري.

وقال مسلم "النظام يريد العودة إلى ما قبل 2011، ونحن نقول إن قوانين وتسلط النظام كان سبباً لانطلاقة الأزمة السورية، ولكي لا نعود إلى ذلك يجب بناء نظام جديد والاتفاق حوله بشكل مشترك، وهي سوريا ديمقراطية"، مشدداً "يجب تغيير القوانين ووضع دستور جديد للبلاد يتفق عليه الجميع"، وفق وكالة "هاوار".

الوساطة الروسية

وأكد مسلم أن "الإدارة الذاتية" ذهبت إلى النظام السوري في الكثير من المرات، كذلك إلى قاعدة حميميم وأصبح الروس الوساطة في تلك الاجتماعات للوصول إلى صيغة مشتركة، لكن النظام متمسك بذهنيته، وفق تعبيره.

وأشار أنه "ليس من السهل أن يترك الروس الكرد هكذا بسهولة، ففي التاريخ كانت هناك علاقات تاريخية بين روسيا والشعب الكردي، وقبل أن تدخل روسيا على خط الأزمة السورية كان لنا لقاءات معهم، حتى أنهم موافقون على مشروعنا ويريدون التوسط لحل الأزمة بيننا وبين دمشق"، وفق زعمه.