icon
التغطية الحية

"فسحات الفلسفة وارتكاسات الخطاب".. كتاب جديد لـ عمر كوش

2022.07.16 | 09:05 دمشق

عمر
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

يطرح الكاتب والباحث السوري عمر كوش في كتابه الصادر أخيراً عن دار "خواطر" في إسطنبول، اتجاهات جديدة في الفلسفة والفكر كانت قد نشأت في النصف الثاني من القرن المنصرم.

وتحت عنوان "فسحات الفلسفة وارتكاسات الخطاب" جاء الكتاب في 168 صفحة من القطع الوسط، ليتناول تلك الاتجاهات التي امتدّت فسحاتها الفلسفية إلى معالم ووجهات جديدة في السؤال الفلسفي، وذلك من خلال استقراء ما شيّده عدد من الفلاسفة من اتجاهات ومعماريات، تتصل بالتساؤل عن ماهية الفلسفة، وربط الفلسفة بالأرض والإقليم عند "جيل دولوز"، وما يتصل بمفاهيم "الجيوفلسفي" و"المحايثة" وسبر الفضاءات التي فتحها اشتغال "بيير بورديو"، وعلاقة الفلسفة بالسوسيولوجيا، واجتراحه مفاهيم حقول القوى والأمكنة الاجتماعية، ثم يتوقف عند محطة المدرسة النقدية للفيلسوف الألماني "يورغين هابرماس"، واتخاذه التواصل والعقل التواصلي في مسعاه لإعادة البناء، أو التأسيس الجديد لنظرية التواصل.

كما يتناول الكتاب عوالم الآخَر، التي ارتكزت على التقابل بين الذات والغير، ودعاوى وأطروحات التمايز والاختلاف في الفلسفة، عربياً، لنتعرّف من خلال هذا التجوال إلى بعض المكونات التي أكسبت الفلسفة تفاصيل معرفية جديدة، والارتكاسات التي اعترت الخطاب المعاصر.

  وبقدر ما انفتحت الفلسفة لتدخل عوالم جديدة، فإن الخطاب المعاصر كان ينحو إلى الانغلاق والتمترس وراء مختلف دعوات التمايز وأطروحات النهايات. وكان التمركز منطلقه، والمشادات سبيلاً إلى تسيّده وتعاليه، فحلّ الصدام والصراع في مقولات حامليه الأقوياء، مقابل دعوات يائسة إلى الحوار والتفاهم من طرف حامليه الضعفاء.

عمر كوش

وعمر كوش كاتب وباحث سوري مقيم في إسطنبول بتركيا. من مؤلفاته: "أقلمة المفاهيم: تحولات المفهوم في ارتحاله"، "الامبراطورية الجديدة: تغاير المفاهيم واختلاف الحقوق"، "الحرب الأمريكية على العراق ورهانات المستقبل"، "الاتجاهات النقدية الحديثة".

وله أيضاً العديد من البحوث والمقالات المنشورة في مختلف المواقع والصحف والدوريات العربية.