icon
التغطية الحية

فايز قزق يتحدث عن الربيع العربي ويؤكّد: الحكومات العربية لم تهتم بتثقيف شعوبها

2023.10.24 | 16:35 دمشق

آخر تحديث: 24.10.2023 | 16:47 دمشق

فايز قزق يتحدث عن الربيع العربي ويؤكد: الحكومات العربية لم تهتم بتثقيف الشعوب
فايز قزق يتحدث عن الربيع العربي ويؤكد: الحكومات العربية لم تهتم بتثقيف الشعوب
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

تحدث الممثل السوري فايز قزق عن ثورات الربيع العربي التي حصلت في عدة دول عربية، مدعياً أنها "غيرت الكثير من الأمور وأنتجت مفاهيم لم تكن موجودة سابقاً في المجتمع".

ووصف فايز قزق خلال إطلالته في برنامج "يلا نحكي" مع الإعلامية اللبنانية جومانا بوعيد، الربيع العربي بـ"الحركة الدموية"، زاعماً أنها "أظهرت الضغائن والحقد والكره بين أبناء الشعب الواحد الذي كان على الأقل مستتراً قبيل الربيع العربي"، بحسب تعبيره.

وأوضح "قزق" أنه اليوم كسائر سكان كوكب الأرض يمتلك الكثير من الأفكار التي تجول برأسه نتيجة الظروف الراهنة، مشيراً إلى أن القصص الجديدة التي أبرزتها التطورات بشتى بقاع الأرض كالدم والتوتر وإحياء الضغائن القديمة ساهمت بخلق إنسان جديد ينتظر السلام وتسكنه التوقعات المختلفة حيال صورة العالم الجديد.

فايز قزق: هناك محاولات لخلق عالم جديد

وتطرق الممثل السوري خلال اللقاء للحديث عن التطور التكنولوجي الحاصل بشتى المجالات في العالم، مبيناً أن هناك محاولات لخلق عالم جديد وفق المواصفات التي يرغب بها صنّاع تلك الأفكار.

وتابع: "تجاوزت القدرات التي يملكونها قدرة البشر على مقاومتها، فقد أصبح بإمكان الأدوات الجديدة، أن تنقل ملايين البشر خلال لحظة واحدة من حال إلى حال وأدلجتهم وفق مقتضيات المصلحة التي يطمحون لها".

فايز قزق: الحكومات العربية لم تهتم بتثقيف الشعوب 

وعن سبب تراجع المسرح في سوريا وفي مختلف الدول العربية، أكّد فايز قزق أنّ "السبب الرئيسي هو الحكومات العربية التي لم تُعر اهتماماً لتثقيف شعوبها".

وأوضح "قزق" أنّ "الحكومات المسؤولة عن صناعة القرار في الدول العربية لم تهتم بتثقيف الشعوب بالمعنى الحقيقي للكلمة".

وذكر أن حال السينما في الوطن العربي أيضاً هو ذات حال المسرح، فقد ظهرت فجأة ومن ثم اختفت، مردفاً: "لا يوجد عربي الآن يستطيع الذهاب للسينما وحضور فيلم في إحدى الصالات، وباتت القصة أقرب لتدجين الشعوب من خلال المنصات ووسائل التواصل الاجتماعي التي باتت تعرض كل شيء".