icon
التغطية الحية

غير بيدرسون: يجب تمديد آلية المساعدات إلى سوريا لإنقاذ الملايين

2021.06.25 | 21:30 دمشق

thumbs_b_c_54e53b8091bcb9ac19f9f86098efe91d.jpg
المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

 شدد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون على ضرورة تمديد آلية المساعدات إلى سوريا وتوسيعها لإنقاذ ملايين الأرواح.

جاء ذلك أمام جلسة مجلس الأمن المنعقدة اليوم الجمعة بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، بخصوص الملف السوري.

وينتهي العمل بآلية إيصال المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر باب الهوى على الحدود التركية، بحلول 11 من تموز المقبل.

وأضاف المسؤول الأممي: "يتعين تمديد الاستجابة الإنسانية العابرة للحدود على نطاق واسع لمدة 12 شهرا إضافية لإنقاذ الأرواح (..) وسوف تكون وحدتكم أمرا في غاية الأهمية".

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من أن عدم تمديد التفويض الخاص بإرسال معونات إلى سوريا  قد يؤدي إلى "كارثة إنسانية" جديدة في شمال غربي البلاد.

ويعتمد ملايين النازحين والمهجرين في الوقت الراهن على المساعدات القادمة عبر تركيا إلى شمال غربي سوريا مباشرة وفقا لتفويض من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وتستخدم نحو ألف شاحنة معبر باب الهوى شهريا لتوصيل مساعدات وأدوية، تشمل اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19، إلى نحو 2.4 مليون مدني يعيشون على الحدود التركية وفقا لوكالات الأمم المتحدة.

ويحتاج تجديد التفويض في مجلس الأمن إلى موافقة تسعة أعضاء وعدم استخدام أي من الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، حق النقض.

وفي الأعوام العشرة الماضية انقسم المجلس بشأن سوريا إذ استخدمت روسيا حق النقض ضد عدة قرارات وكانت الصين تدعمها في ذلك غالبا.