icon
التغطية الحية

غياب شبه كامل للسرافيس بأوقات الذروة.. أزمة المواصلات مستمرة في العاصمة دمشق

2023.12.04 | 10:20 دمشق

غياب شبه كامل للسرافيس في أوقات الذروة بمحافظة دمشق
السرافيس في دمشق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ما زال سكان العاصمة السورية دمشق يعانون من أزمة مواصلات مستمرة مع فشل النظام السوري في حل هذه المشكلة اليومية، مع صعوبة حصول الطلاب على وسيلة نقل خلال فترة الذروة بوقت الظهيرة.

وتشهد مناطق البرامكة وجسر الرئيس وشارع الثورة والفحامة وغيرها غيابا شبه كامل للسرافيس وباصات النقل الداخلي بعد الساعة السابعة مساءً بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وزعم المدير العام لشركة النقل الداخلي في دمشق وريفها محمد أبو أرشيد، أن الخطوط الجديدة المقترح تفعليها بعد موافقة المحافظة هي لتغطية الكثافة الكبيرة والضغط عليها من المواطنين لبعض المناطق التي تشهد تجمعات كبيرة ويتطلب تخديمها عددا من الباصات.

وأضاف أبو أرشيد أن أبرز الخطوط تتوزع على (دف الشوك- البرامكة)، و(دف الشوك- كراجات العباسيين) و(شارع ابن عساكر- الحميدية) و(دحاديل– نهر عيشة- مزة اتستراد) مع دراسة عدد من الخطوط المقترحة في ريف دمشق خلال الفترة القادمة لتخديم المواطنين.

وبيّن أنه سيتم رفد الخطوط الجديدة بـ10 باصات على أن تتم إزاحتهم مبدئياً من خطوط يعتبر ازدحامها قليلاً مقارنة مع غيرها، على أن يعاد إشغالها بعدد من الباصات بعد إجراء أعمال الصيانة عليها.

وفي السياق ذاته، بيّن المدير العام للشركة أن عدداً من الباصات على بعض الخطوط يقل عملها خلال فترة المساء ولا سيما التي تخدم شريحة الطلاب في بعض الكليات مثل خط الدوار الجنوبي، لكن بالمقابل هناك 20 إلى 30 باصاً يستمر عملها حتى العاشرة مساءً لتخديم مواقع جسر الرئيس وضاحية قدسيا وخط أشرفية الوادي ومشروع دمر- مساكن الحرس وباب توما ولا سيما في ظل الكثافة السكانية الكبيرة.

كم عدد الباصات التي تخدم دمشق وريفها؟

وقال إنه يتم يومياً تخديم المناطق المزدحمة مثل جديدة عرطوز والمعضمية حيث يتم تسيير باصات نقل داخلي إليها من المناطق والخطوط الأقل كثافة.

ولفت أبو أرشيد أن 110 باصات حالياً تخدم دمشق وريفها بتغطية 50 خطاً، تزود بنحو 12 ألف ليتر مازوت يومياً، مع وجود عدد من الباصات للقيام بعدة مهام.

كما أشار إلى أن تغطية الريف أكثر من دمشق بواقع 60 بالمئة مقابل 40 بالمئة، ولا سيما أن المساحة الجغرافية كبيرة لريف دمشق، لافتاً إلى وجود 5 شركات خاصة رديفة بواقع 250 باصاً، مضيفاً: نقوم بواجبنا تجاه المدينة والريف، ويومياً يتم تخديم 75 ألف مواطن بسعة 70 راكبا في كل باص.

وبين أبو أرشيد أنه تم تركيب "جي بي إس" لـ143 باصاً على نفقة المحافظة، ولكن حتى الآن لم تدخل هذه الباصات ضمن المسار، متوقعاً أن يتم ذلك مع بداية العام.

وأكد أنه يتم التشديد على السائقين بتعليمات المرور على صعيد إغلاق الأبواب أثناء المسير ونظافة الباص وقطع التذكرة والتقيد بالمواقف الرسمية وعدم التلاسن مع المواطنين، على أن تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين، مبيناً أنه تمت معاقبة أكثر من 15 سائقاً منذ بداية العام وحرمانهم من قيادة الباص لارتكابهم عدة مخالفات.