icon
التغطية الحية

الصين تسلّم حكومة النظام السوري 100 باص نقل داخلي |فيديو

2022.06.29 | 17:11 دمشق

وزير الإدارة المحلية في حكومة النظام، حسين مخلوف والسفير الصيني فنغ بياو من داخل أحد الباصات (الوطن)
وزير الإدارة المحلية في حكومة النظام، حسين مخلوف والسفير الصيني فنغ بياو من داخل أحد الباصات (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سلّمت الصين، اليوم الأربعاء، حكومة النظام السوري 100 باص نقل داخلي، ضمن دفعة هي الثانية من نوعها، وذلك بعد أيام من تسلّم النظام 6 شاحنات من جمهورية بيلاروسيا.

وقال وزير الإدارة المحلية في حكومة النظام، حسين مخلوف، إن الباصات المقدمة من قبل الصين تأتي بالتزامن مع أزمة تشهدها المدن السورية تتعلق بخدمة النقل الجماعي.

وذكر مخلوف في تصريحات لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام أن "الصين ترسل باستمرار مساعدات إغاثية وإنسانية ودوائية إضافة إلى اللقاحات والمجالات التقنية والاتصالات". 

بدوره، أشار السفير الصيني لدى النظام السوري، فنغ بياو، إلى أن العلاقات الصينية مع النظام تطورت بعد المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس الصيني شي جين بينغ، مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، وأن "الباصات هي تنفيذ لنتائج هذه المكالمة".

وقال بياو في تصريحاته للصحيفة إن العلاقات مع حكومة النظام تشهد تطوراً وخاصة بعد توقيع على مذكرة تفاهم خاصة بالتعاون ضمن "مبادرة الحزام والطريق".

من أحد الباصات التي قدمتها الصين لحكومة النظام السوري

المساعدات الصينية لحكومة النظام السوري

وكانت حكومة النظام السوري تسلّمت في حزيران عام 2019 نحو 100 باص نقل داخلي مقدمة من الصين، كما تضمنت الشحنة أيضاً إكسسوارات ومعدات وتجهيزات للباصات يرافقها 5 فنيين قدموا لتدريب الكوادر على استخدام هذه الباصات وعمليات الصيانة اللازمة لها.

وقدمت الصين لحكومة النظام شحنات من المساعدات الإنسانية منها تقديم التجهيزات والمعدات، بالإضافة إلى مساعدات غذائية وطبية على شكل دفعات من الأرز في الأعوام الأخيرة، ومجموعة من التجهيزات الطبية ولقاحات كورونا الصينية، وكان آخر هذه المساعدات بداية العام الجاري، حيث قدمت الصين أكثر من 4000 طن من الأرز تسلمها الهلال الأحمر العربي السوري، وفقاً لما أوردته "الوطن".

بيلاروسيا تقدم 6 شاحنات لحكومة النظام السوري

يذكر أن حكومة النظام السوري، تسلمت قبل أيام، 6 شاحنات مقدمة، كمساعدات إنسانية، من جمهورية بيلاروسيا الحليفة لموسكو. كما قدمت خلال السنوات الماضية مساعدات لحكومة النظام السوري تضمنت أدوية ومواد غذائية ومعدات توليد طاقة كهربائية، إضافة إلى قطع للآليات ومعدات تستخدم في عمليات البناء.