icon
التغطية الحية

غواتيمالا تصنف حزب الله إرهابياً وإستونيا تمنع دخول عناصره

2020.10.25 | 19:15 دمشق

thumbs_b_c_67ce6c32fd05b17994e13fd18ba150b9.jpg
آلية عسكرية لـ ميليشيا حزب الله اللبناني ـ الأناضول
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أدرجت غواتيمالا ميليشيا حزب الله اللبناني على قائمة الإرهاب، في حين أعلنت إستونيا منع عناصر الحزب من الدخول إلى أراضيها.

وتأتي إجراءات غواتيمالا وإستونيا على غرار الإجراءات التي اتخذتها كل من ألمانيا وليتوانيا وكوسوفو والالتزام الذي أعربت عنه صربيا في وقت سابق من العام الجاري.

من جهتها رحبت وزارة الخارجية الأميركية بالإجراءات المذكورة، وقالت في بيان الأحد، "توجه إستونيا رسالة قوية في أوروبا وضمن الاتحاد الأوروبي من خلال منع التابعين لحزب الله من دخول أراضيها، مما يخفف من التهديد الذي يشكله حزب الله على أمن إستونيا والشركاء الدوليين".

كما أثنت الخارجية الأميركية على غواتيمالا لإدراجها ميليشيا حزب الله كمنظمة إرهابية بجناحيه السياسي والعسكري، وأشارت إلى أن هذه الخطوة "ستساهم في وضع حد لقدرة حزب الله على التخطيط لهجمات إرهابية وجمع المال في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك في نصف الكرة الغربي".

 

 

وتعمل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على تشديد العقوبات المفروضة على حزب الله المدعوم من إيران والمؤسسات المرتبطة به إلى مستويات غير مسبوقة، مستهدفة مشرعين وحلفاء للجماعة لأول مرة.

وتعتبر الولايات المتحدة ميليشيا "حزب الله" المهيمنة في لبنان، تنظيماً إرهابياً. وفي أيلول الفائت، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على وزيرين سابقين في الحكومة متحالفين مع حزب الله، أحدهما وزير المالية السابق في البلاد.

وفي نيسان الفائت حظرت ألمانيا كلَّ أنشطة ميليشيا حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران على أراضيها وصنفتها منظمة إرهابية.

كذلك صنفت وزارة الخزانة البريطانية "حزب الله" بشقيه العسكري والسياسي على أنه منظمة إرهابية، معلنة بدء تجميد كل أصوله في المملكة المتحدة.

 

اقرأ أيضا: ألمانيا: اصطدمنا بمنع فرنسا لتصنيف حزب الله كحزب إرهابي بأوروبا

 

اقرأ أيضا: العقوبات الأميركية.. هل يخسر حزب الله مرفأ بيروت ووزارة المالية؟