icon
التغطية الحية

ألمانيا تصنف ميليشيا "حزب الله" كمنظمة إرهابية

2020.04.30 | 10:58 دمشق

rts1d0dl-syria-hezbollah-1120_1.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الداخلية الألمانية إنها حظرت كلَّ أنشطة ميليشيا حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران على أراضيها وصنفتها منظمة إرهابية.

وذكرت وكالة رويترز اليوم الجمعة، إن الشرطة نفذت مداهمات في الصباح الباكر على جمعيات مساجد في أربع مدن بأنحاء البلاد. ويعتقد مسؤولون أمنيون أن ما يصل إلى 1050 شخصاً في ألمانيا أعضاء في جناح متطرف بحزب الله.

وداهمت الشرطة أربع جمعيات مساجد في دورتموند ومونستر في ولاية نورد راين فستفاليا في غرب البلاد وفي بريمن وبرلين، تعتقد أنها مقربة من الميليشيا.

وكانت ألمانيا تفرق في السابق بين الذراع السياسية لحزب الله والميليشيا العسكرية التي تقاتل إلى جانب قوت الأسد وارتكبت مجازر.

وقال متحدث إن وزير الداخلية هورست زيهوفر حظر أنشطة "حزب الله"، وأضاف "سيادة القانون قادرة على التصرف حتى في أوقات الأزمة".

ويصنف الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري لحزب الله على أنه جماعة إرهابية وليس جناحه السياسي.

ووافق البرلمان الألماني في ديسمبر كانون الأول الماضي على اقتراح يحث حكومة المستشارة أنجيلا ميركل على حظر جميع أنشطة ميليشيا حزب الله على الأراضي الألمانية، فيما أرجعه إلى "أنشطتها الإرهابية" خاصة في سوريا.

وخلال زيارة إلى برلين العام الماضي، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنه يأمل أن تسير ألمانيا على نهج بريطانيا في حظر ميليشيا حزب الله. وأصدرت بريطانيا في شباط من العام الماضي تشريعاً صنف حزب الله منظمة إرهابية.

وينتشر آلاف المقاتلين مِن ميليشيا "حزب الله" المدعومة مِن إيران في سوريا، وهم يشاركون إلى جانب قوات نظام الأسد في قتل وتهجير الشعب السوري منذ اندلاع الثورة السوريّة في آذار 2011.