icon
التغطية الحية

ألمانيا: اصطدمنا بمنع فرنسا لتصنيف حزب الله كحزب إرهابي بأوروبا

2020.10.02 | 21:07 دمشق

2020981737915550.jpg
عضو بحزب الله في مدينة ألمانية (إنترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية في عددها الأخير، الصادر يوم أمس الخميس، أن التصنيف الحالي لـ "حزب الله" ضمن قائمة الإرهاب، يسري فقط على الجناح العسكري للحزب.

ونقلت دير شبيغل عن وكيل وزارة الداخلية في ألمانيا، هانز غيورج إنغلكه، قوله إن "حزب الله منظمة إرهابية، وسنسعى خلال فترة رئاسة ألمانيا للاتحاد الأوروبي لإدراج الحزب ككل على قائمة الإرهاب".

اقرأ أيضاً: ألمانيا تصنف ميليشيا "حزب الله" كمنظمة إرهابية

وبحسب المجلة، فإن الخارجية الألمانية تدعم المقترح الجديد لوزارة الداخلية "بشكل قوي"، مشيرة إلى أن حظر حزب الله على مستوى الاتحاد الأوروبي قد فشل حتى الآن، بسبب معارضة فرنسا.

وكشفت المجلة أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نأى بنفسه لأول مرة عن الحزب بعد فشل تشكيل الحكومة في بيروت برئاسة مصطفى أديب المدعوم من باريس.

اقرأ أيضاً: ترحيب أميركي بتصنيف ليتوانيا لـ"حزب الله" كمنظمة إرهابية

وأوضحت أن قرار الرئيس الفرنسي بسحب يده عن الحزب، يعود إلى اصطدام جهوده مع إصرار الثنائي الشيعي ممثلاً بـ "حزب الله" وحليفته "حركة أمل"، على تسمية وزرائهما والتمسّك بحقيبة المال.

وكان وزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر، قد أعلن في نهاية نيسان الماضي، حظر نشاط "حزب الله" ووقف أنشطته في ألمانيا، ونفذت عمليات دهم طالت العديد من مقار ومراكز الحزب في المدن الألمانية.

كما لحقت دولة "ليتوانيا" بألمانيا حين أضافت ميليشيا "حزب الله" اللبناني على قائمة المنظمات الإرهابية المحظورة، في منتصف آب الماضي، ومنعت أعضاء الحزب وداعميه من دخول أراضيها.