icon
التغطية الحية

غزة.. مجزرة في خان يونس ومقتل الصحفي حمزة وائل الدحدوح

2024.01.07 | 13:52 دمشق

الدحدوح
وائل الدحدوح في وداع نجله حمزة (منصة إكس)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قتل وأصيب عشرات الفلسطينيين بينهم أطفال بقصفٍ إسرائيلي متواصل، منذ ليل السبت - الأحد، على مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، كما قُتل الصحفي حمزة وائل الدحدوح بقصف  استهدف صحفيين غربي خان يونس.

وأفادت قناة "الجزيرة" بمقتل 50 فلسطينياً -بينهم 12 طفلاً- من جرّاء قصف إسرائيلي متواصل على خان يونس، منذ منتصف الليل.

وأضافت القناة أنّ  عشرات القتلى والجرحى نُقلوا إلى مستشفى "ناصر" في مدينة خان يونس، عقب المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في المدينة.

مقتل حمزة وائل الدحدوح

وفي وقتٍ سابق اليوم الأحد، قتل الصحفي حمزة الدحدوح النجل الأكبر لـ وائل الدحدوح -مدير مكتب قناة الجزيرة في قطاع غزة- بقصفِ إسرائيلي استهدفه مع مجموعة صحفيين غربي خان يونس، وقضى فيه أيضاً الصحفي مصطفى ثريا.

وذكرت قناة "الجزيرة" أنّ "الاستهداف كان خلال عمل (حمزة الدحدوح) ضمن طاقم الجزيرة في تلك المنطقة، التي نزح إليها مدنيون من جراء القصف الإسرائيلي على مناطق عدة في قطاع غزة".

وسبق أن قتل عدد من أفراد عائلة وائل الدحدوح -بمن فيهم زوجته وابنه وابنته وحفيده- بقصف إسرائيلي، في تشرين الأوّل 2023، استهدف منزلاً نزحوا إليه في مخيم النصيرات وسط القطاع.

كذلك، أصيب وائل الدحدوح بقصف إسرائيلي قتل على إثره المصور سامر أبو دقة، وذلك خلال تغطيتهما لتطورات الحرب الإسرائيلية في مدينة خان يونس، في شهر كانون الأول من العام المنصرم.

مقتل 109 صحفيين في قطاع غزة

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عبر بيان، اليوم، ارتفاع عدد قتلى الصحفيين، منذ بداية حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، إلى 109.

وأضاف أنّ هذا الارتفاع جاء "بعد ارتقاء الصحفيين حمزة وائل الدحدوح ومصطفى ثريا، بقصف إسرائيلي استهدف سيارة كانا يستقلانها خلال تغطيتهم الصحفية في مدينة خان يونس".

واعتبر المكتب الإعلامي أن "هذه الجرائم المتواصلة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الصحفيين، تهدف إلى ترهيب وتخويف الصحفيين في محاولة فاشلة لطمس الحقيقة ومنعهم من التغطية الإعلامية".

ومنذ السابع من شهر تشرين الأوّل 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمّرة على قطاع غزة، خلفت حتى اليوم الأحد، 22 ألفا و722 قتيلاً و58 ألفا و166 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء.