icon
التغطية الحية

غرق سفينة بريطانية في البحر الأحمر بعد 12 يوماً من استهدافها من قبل الحوثي

2024.03.02 | 16:03 دمشق

غرق سفينة بريطانية في البحر الأحمر بعد 12 يوماً من استهدافها من قبل الحوثي
غرق السفينة البريطانية "روبيمار" قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم السبت، غرق السفينة البريطانية "روبيمار" في البحر الأحمر "بسبب العوامل الجوية والرياح الشديدة"، وذلك بعدما تركت مهملة مدة 12 يوماً بعد استهدافها من قبل جماعة الحوثي.

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" بياناً أصدرته "خلية الأزمة للتعامل مع السفينة روبيمار" المشكلة من الحكومة اليمنية، يعلن غرق السفينة البريطانية مساء أمس الجمعة.

وجاء في البيان، "نعلن غرق السفينة (إم في روبيمار) مساء أمس الجمعة وذلك بالتزامن مع العوامل الجوية والرياح الشديدة التي يشهدها البحر".

وأعربت الحكومة "عن الأسف لغرق السفينة التي ستسبب كارثة بيئية في المياه الإقليمية اليمنية والبحر الأحمر"، نظراً لما تحمله من وقود وأسمدة.

وأشار البيان إلى أن "النتيجة كانت متوقعة بسبب ترك السفينة لمصيرها لأكثر من 12 يوما، وعدم التجاوب مع مناشدات الحكومة اليمنية لتلافي وقوع الكارثة".

الحوثي تستهدف سفينة الشحن "روبيمار" في البحر الأحمر

يذكر أن جماعة الحوثي أعلنت في 18 شباط/ فبراير الماضي، استهداف سفينة الشحن "روبيمار" في البحر الأحمر بعدة صواريخ بحرية، ما أدى إلى تعرضها لإصابة بالغة، وجعلها مهددة بالغرق.

وتحمل السفينة "آلاف الأطنان من الأسمدة والوقود الخاص بها وتبعد نحو 16 ميلا عن البر اليمني"، وفق الحكومة اليمنية.

و"تضامنا مع قطاع" غزة الذي يواجه منذ نحو 5 أشهر حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في  كانون الثاني/يناير الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كل السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.