عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية غير مدرجة في قمة تونس

تاريخ النشر: 24.03.2019 | 15:03 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، محمود عفيفي إن عودة نظام الأسد غير مدرجة على جدول أعمال قمة تونس نهاية الشهر الحالي.

ورد عفيفي خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، على سؤال حول "هل سيتم مناقشة موضوع عودة أنشطة سوريا للجامعة خلال القمة العربية في تونس"، قائلاً إنه لم يطرح موضوع عودة النظام بشكل رسمي خلال اجتماعات الجامعة العربية.

وأضاف أن موضوع عودة سوريا غير مدرج على جدول الأعمال حتى اليوم ولم يطرحه أي طرف بشكل رسمي، "أما الأزمة السورية فهي مدرجة على جدول الأعمال".

وذكر المتحدث أن قمة تونس قد تصدر قرارا حول الجولان السوري، وأوضح "من الممكن في ضوء التطور الأخير، أن تطلب دولة عربية إضافة جديد إلى مشروع القرار الخاص بالجولان بناء على ما يستجد".

ومطلع آذار الحالي أعربت كل من قطر والمملكة العربية السعودية لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن معارضتهما لعودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية في الوقت الراهن.

وقال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال مؤتمر صحفي مع لافروف في العاصمة القطرية الدوحة "كانت هناك أسباب لتعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية، وما زالت الأسباب قائمة، وبالتالي لا يوجد أي جديد لتغيير هذا القرار ويجب أن يوجد حل سياسي أولا".

يذكر أن جامعة الدول العربية قررت في تشرين الثاني 2011 تجميد عضوية نظام الأسد في الجامعة العربية، وتحاول بعض الدول المقربة من النظام مناقشة عودة نظام الأسد للجامعة العربية وخاصة بعد قيام كل من الإمارات والبحرين تطبيع العلاقات مع النظام من خلال فتح سفارتيهما في دمشق.

مقالات مقترحة
جميعهم في ريف حلب.. 18 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8وفيات و125 إصابة جديدة بكورونا معظمها في حلب واللاذقية
السعودية: غرامة على زائري الحرم والمعتمرين دون تصريح في رمضان