icon
التغطية الحية

عن حراك السويداء ونظام الأسد والمخدّرات.. لقاء خاص مع "الحناوي" |فيديو

2023.09.24 | 21:34 دمشق

آخر تحديث: 25.09.2023 | 11:43 دمشق

الشيخ الحناوي
عن حراك السويداء ونظام الأسد والمخدّرات.. لقاء خاص مع "الحناوي"
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

تحدّث شيخ العقل في السويداء حمود الحناوي خلال لقاء خاص مع تلفزيون سوريا بُث، مساء اليوم الأحد، عن تطورات الانتفاضة في السويداء، وعن تدخّل مشايخ العقل بالسياسة، وعن المخدّرات التي استشرت في المنطقة.

وأكّد "الحناوي" على أنّ الحراك الذي تشهده محافظة السويداء "كان موجوداً في نفوس السكان منذ زمن"، مضيفاً أنّ الحراك ضد النظام السوري لم يكن فقط في السويداء، إنما في عموم الأراضي السوريّة.

وأضاف "الحناوي" أنّ الحراك "لم يأتِ من فراغ" بل جاء بعد فقدان الحلول المناسبة، وليست الحلول الاقتصادية والمجاعة فقط، إنّما فقدان الحلول لواقعٍ كُتب على السوريين.

وأشار "الحناوي" إلى أنّهم كـ"رجال دين ومشايخ عقل في السويداء لا يتدخلون في السياسة"، مردفاً: "لكن إذا فرضت السياسة أسبابها علينا سنتدخّل".

التواصل مع النظام السوري

تطرّق شيخ العقل حمود الحناوي إلى التواصل مع النظام السوري، مؤكّداً أنّهم تواصلوا مع مسؤولين "رفيعي المستوى" قبل العام 2015، لكن بعد ذلك تحوّل التواصل إلى لقاءات أمنيّة، واصفاً ذلك بـ"الأمر المحزن".

وقال "الحناوي" إنّه منذ بداية الحراك في السويداء، منذ أكثر من شهر، لم يحدث أي تواصل مع النظام السوري، مؤّكّداً أنّه لا علم له إن حدث تواصل بين النظام ومشايخ آخرين.

وأشار "الحناوي" إلى حادثة فرع "حزب البعث" والتي حدث فيها إطلاق نار من قبل قوات النظام، قائلاً: "ما حدث دعاني لأُعلن موقفي بشكل واضح، بأنّنا لن نسمح بذلك، وسأطلق (الحرم الديني) على كل مَن يوجّه رصاصاً في وجه أخيه".

و"الحرم الديني" - وفق المصادر - عقوبة اجتماعية، تُفرض على مرتكبي الجرائم والمخالفين، وتقضي بعدم حضور أي مناسبة له، ولا يؤخذ منه ولا يُعطى، ويُطرد من مجتمعه، كما أنّه يُصلّى عليه ولا تشيّع جنازته".

"المخدّرات والقوات الأجنبيّة في سوريا"

تحدّث الشيخ حمود الحناوي أيضاً عن المخدّرات في السويداء، مشدّداً على أنّها "خط أحمر"، موضحاً: "لن نخسر ديننا ولا يمكن أن نصمت على تسرّب الحرام إلى لقمة عيشنا ومدارسنا وأطفالنا".

وأضاف "الحناوي" قائلاً: "صبرنا على القتل والسجون والتعذيب والإتاوات والتلاعب بالأسعار، لكن لا يمكننا أن نصمت على المخدّرات التي وصلت إلى حد لا يطاق".

وتطرّق "الحناوي" أيضاً إلى القوات الأجنبية في سوريا، معتبراً أنّ الأجنبي سواء كان - أميركا أو روسيا أو إيران أو تركيا - هو "احتلال"، ولا يمكن قبوله إلا كـ"دول صديقة" فقط".

اقرأ أيضاً.. تصريحات جديدة للشيخ الحناوي: نحنا سهم وانطلق وما عاد يرجع

يشار إلى أنّ الاحتجاجات والمظاهرات ما تزال مستمرة منذ 36 يوماً في محافظة السويداء، تطالب بوحدة الشعب السوري وإسقاط النظام ورحيل رئيسه بشار الأسد، كما تطالب بإلغاء "حزب البعث"، وبتطبيق القرار الأممي 2254.