icon
التغطية الحية

عن أقدم لقاء بين المسيحيين والمسلمين وأقدم نصوص سريانية عن الإسلام

2023.01.01 | 11:38 دمشق

السريان
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

يكشف كتاب "حين التقى المسيحيون بالمسلمين أوّل مرة: مرجع أقدم الكتابات السريانية عن الإسلام" الذي صدرت ترجمته حديثاً عن دار "جليس" الكويتية، العديد من الوثائق والحقائق والتاريخ الذي يبدو مجهولاً عن جذور العلاقة بين الطرفين.

والكتاب الذي ألّفه الباحث "مايكل فيليب بن" وترجمه إلى العربية عبد المقصود عبد الكريم، يرصد التحول المهم في دراسة تاريخ العصور الوسطى، ويضم مقدمات وترجمات جديدة وببلوجرافيا لكل نص سرياني معروف تقريبًا عن الإسلام كتب قبل نشوء الدولة العباسية عام 750م.

وتأتي أهمية الكتاب بالنسبة للمتخصصين في الدراسات السريانية، من كونه يجمع كل هذه الترجمات والببلوجرافيا المحدثة في مكان واحد. وبالنسبة للعلماء المتخصصين في دراسات الإسلام المبكر، فإن مثل هذه النصوص المجمّعة تعد ذات أهمية كبيرة.

أما بالنسبة لغير المتخصصين، فيوفر الكتاب من خلال مقدماته النقدية والترجمات الجديدة لهذه المادة التاريخية النادرة، للعلماء والطلاب وعامة الناس لأول مرة استكشاف التفاعلات المبكرة بين ما أصبحتا في النهاية أكبر ديانتين في العالم، ما يلقي ضوءاً جديداً على تاريخ العلاقات المسيحية الإسلامية.

أول تقارير سريانية عن الإسلام

وتصف النصوص السريانية التي يعرضها الكتاب، مجموعة واسعة ومعقّدة من العلاقات الدينية والثقافية التي لا يمكن اختزالها في الخصومة وحدها. كما تقدّم فصول الكتاب العديد من الموضوعات، من بينها "الحياة السريانية لمكسيموس المعترف- القوانين الكنسية- جورج الأولى- بيانات نسخ المكتبة البريطانية الإضافية، أثناسيوس البلدي، كتاب النقاط الرئيسية، يوحنا بن الفنكي، مناظرة يوحنا والأمير، العظات التفسيرية" وغيرها من الموضوعات.

ووفق ما ورد في الكتاب، فإن المسيحيين الأوائل الذين التقوا بالمسلمين لم يكونوا من المسيحيين الناطقين باللاتينية من غرب المتوسط أو المسيحيين الناطقين باليونانية من القسطنطينية، بل كانوا مسيحيين من شمال بلاد ما بين النهرين تحدثوا باللهجة الآرامية السريانية، وعاش المسيحيون السريان تحت حكم المسلمين من القرن السابع حتى الوقت الحاضر، وكتبوا أول تقارير وأشملها عن الإسلام.