عند التعادل بالنقاط.. كيف يُحسَم التأهل لثمن نهائي كأس العالم؟

عند التعادل بالنقاط.. كيف يُحسَم التأهل لثمن نهائي كأس العالم؟

مونديال قطر 2022
بطولة كأس العالم في قطر 2022

تاريخ النشر: 28.11.2022 | 13:28 دمشق

آخر تحديث: 28.11.2022 | 14:30 دمشق

الدوحة - winwin

يتأهل إلى ثمن نهائي بطولة كأس العالم في قطر 2022، متصدّر ووصيف كل من المجموعات الثمانية في الدور الأول، لكن كيف يتمّ التفريق بين منتخبين في حال تعادلهما بالنقاط؟

نظراً للتقارب في المستوى بين كثير من المنتخبات، وتحسّباً للتعادل في النقاط بين العديد منها، وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، سلسلة من الإجراءات التي يمكن من خلالها تحديد هوية الفرق المتأهلة إلى دور الـ16.

ومع الاقتراب من نهاية الجولة الثانية من دور المجموعات لـ مونديال قطر 2022، تبدأ الجماهير بالنظر إلى سيناريوهات التأهل المحتملة في كل مجموعة، وتبدأ معها التساؤلات بشأن آلية تحديد هوية المنتخبات المتأهلة في حال التعادل في النقاط.

المجموعات والمنتخبات

يشارك 32 منتخباً دولياً في النهائيات موزّعين على 8 مجموعات، يخوض كل منتخب 3 مباريات في دور المجموعات، فيحصد الفائز 3 نقاط والمتعادل نقطة. ويتأهل إلى الدور الثاني أو ثمن النهائي بطل ووصيف كل مجموعة.

نظام التأهل

في حال التعادل بعدد النقاط، يتم اللجوء إلى: فارق الأهداف العام، ثم عدد الأهداف المسجّلة، وإذا استمرّ التعادل يُحتكَم إلى عدد النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية، ثم فارق الأهداف وعدد الأهداف بينها.

وفارق الأهداف العام، يعني عدد الأهداف التي سجّلها واستقبلها كل منتخب في المجموعة، وفي حال التعادل بين منتخبين فيه أيضاً، يتأهل المنتخب الذي سجل أهدافاً أكثر، وإذا استمر تساوي الكفة يتم النظر إلى عدد النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية (في حال تعادل 3 منتخبات في النقاط وفارق الأهداف العام)، ثم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة والأكثر تسجيلاً فيها.

اللعب النظيف

في حال استمرار التعادل، يتم اللجوء إلى اللعب النظيف، من خلال احتساب نقاط البطاقات الصفراء والحمراء (بطاقة صفراء: نقطة، بطاقة صفراء ثانية-وحمراء غير مباشرة: 3 نقاط، بطاقة حمراء مباشرة: 4 نقاط، صفراء ثم حمراء مباشرة: 5 نقاط)، أما قاعدة الفصل الأخيرة فهي سحب القرعة.

وكانت اليابان أوّل منتخب يتأهل وفقاً لقانون اللعب النظيف في مونديال روسيا 2018، بجانب كولومبيا إلى دور الـ16، على حساب السنغال التي حصلت على إنذارين أكثر من "الساموراي".

 

المصدر: winwin

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار