بالأرقام.. هذه فرص تأهل منتخبي السعودية وتونس في مونديال قطر 2022

بالأرقام.. هذه فرص تأهل منتخبي السعودية وتونس في مونديال قطر 2022

مشجعون عرب يتمرنون على هتافات خاصة في الدوحة لدعم المنتخبات العربية في مونديال قطر 2022 (رويترز)
مشجعون عرب يتمرنون على هتافات خاصة في الدوحة لدعم المنتخبات العربية في مونديال قطر 2022 (رويترز)

تاريخ النشر: 27.11.2022 | 13:54 دمشق

الدوحة - winwin

تترقب الجماهير العربية بحذر حظوظ وفرص منتخباتها المشاركة في مونديال قطر 2022، للتأهل إلى دور الـ16، لا سيما المنتخبين السعودي والتونسي الأوفر حظاً حتى الآن في البطولة.

وكانت السعودية قد افتتحت مشوارها في مونديال قطر بأفضل صورة ممكنة، بعد الفوز على الأرجنتين في ملحمة تاريخية بهدفين لهدف، كما قدّمت مباراة كبيرة ضد بولندا، لكنها خسرت في مواجهة بولندا في الجولة الثانية من دور المجموعات لهدفين مقابل لا شيء.

أما تونس فانتهت مباراتها الأولى في المونديال أمام الدنمارك بالتعادل السلبي، وخسرت أمام أستراليا بهدف مقابل لا شي، في الجولة الثانية من دور المجموعات، ولم تحرز أي هدف في البطولة حتى الآن.

فما فرص التأهل المعقولة والسيناريوهات المحتملة للمنتخبين العربيين في المونديال؟

ترتيب مجموعة المنتخب السعودي في كأس العالم 2022

يحتل المنتخب السعودي المركز الثاني في ترتيب مجموعته، في حين تتصدر بولندا بعد الفوز على "الأخضر" والتعادل قبلها مع المكسيك.

الأرجنتين حتى الآن تتذيل المجموعة دون رصيد من النقاط، وفي حال خسارتها أمام المكسيك فإنها ستودع رسميًا المسابقة من دور المجموعات.

ترتيب مجموعة السعودية في كأس العالم 2022

الفريق

الترتيب

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

الفارق

النقاط

1

بولندا

2

1

1

0

2

0

+2

4

2

السعودية

2

1

0

1

2

3

-1

3

3

المكسيك

1

0

1

0

0

0

0

1

4

الأرجنتين

1

0

0

1

1

2

-1

0

ما فرص المنتخب السعودي في التأهل لدور الـ16 من كأس العالم 2022؟

بغض النظر عن كل النتائج الأخرى، ففوز المنتخب السعودي على نظيره المكسيكي في المباراة الختامية لدور المجموعات سيضمن لكتيبة هيرفي رينارد الحضور في دور الـ16 بنسبة كبيرة.

أما إذا تعادل المنتخب السعودي مع المكسيك، أو فازت الأرجنتين في مباراتيها (المكسيك ثم بولندا) فإن الأخضر سيودع المسابقة رسميًا.

التعادل السعودي مع المكسيك مع فوز بولندا على الأرجنتين في الجولة الختامية، يضمن للأخضر التأهل أيضًا، شريطة أن لا تفوز الأرجنتين على المكسيك في الجولة الثانية.

أما الخسارة أمام المكسيك بأي نتيجة ومهما كانت النتائج الأخرى، فسوف تُنهي تمامًا حظوظ السعودية في التأهل إلى دور الـ16.

لتلخيص الأمر، الفوز يعني ضمان السعودية التأهل، أما التعادل فسيعتمد أولًا على نتيجة مباراة الأرجنتين والمكسيك في الجولة الثانية، ثم نتيجة بولندا ورفاق ميسي في الجولة الأخيرة ويُدخِل المنتخب العربي في حسبة طويلة.

ترتيب مجموعة تونس في كأس العالم 2022

يتصدر منتخب فرنسا ترتيب المجموعة وضمن التأهل إلى دور الـ16 برصيد 6 نقاط، ويأتي المنتخب الأسترالي في المركز الثاني بثلاث نقاط، ثم تتقاسم تونس والدنمارك المركزين الثالث والرابع.

وسيلعب منتخب تونس المباراة المقبلة أمام فرنسا، في الجولة الختامية للمجموعة الرابعة، وهو مطالب بتحقيق الفوز خلال هذا اللقاء، إذا أراد التأهل إلى الدور المقبل.

ترتيب مجموعة منتخب تونس في كأس العالم 2022

الترتيب

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

الفارق

النقاط

1

فرنسا

2

2

0

0

6

2

+4

6

2

أستراليا

2

1

0

1

2

4

-2

3

3

الدنمارك

2

0

1

1

1

2

-1

1

4

تونس

2

0

1

1

0

1

-1

1

ما فرص تأهل منتخب تونس إلى دور الـ16 من كأس العالم 2022؟

لا يمتلك منتخب تونس خيارًا آخر سوى الفوز على حامل اللقب، فرنسا، من أجل بلوغ دور الـ16 في كأس العالم 2022.

فوز تونس على فرنسا مع فوز الدنمارك على أستراليا، سيجعل حينئذ الاحتكام إلى فارق الأهداف بين المنتخبين لحسم المتأهل برفقة الديوك إلى الدور التالي.

ماذا يحدث إذا تساوى منتخبان في رصيد النقاط بكأس العالم 2022؟

في حالة أن تساوى منتخبان في رصيد النقاط بدور المجموعات، حينئذ يتم اللجوء إلى فارق الأهداف أولًا لحسم المتأهل إلى الدور الثاني.

أما إذا حدث التساوي في فارق الأهداف، يتم اللجوء إلى عدد الأهداف التي سجلها كل منتخب بصورة منفردة، والذي سجل أكثر يحصل على بطاقة التأهل.

في بعض الحالات النادرة يتساوى فارق الأهداف وكذلك الأهداف المسجلة من هجوم كل فريق، حينئذ فقط يتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة. التساوي في المواجهات المباشرة إن حدث وقتئذ، يتم اللجوء إلى اللعب النظيف وخصم النقاط اعتمادًا عليه.

 

 المصدر : winwin

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار