icon
التغطية الحية

عمرها 1100 عام.. السلطات التركية تصادر نسخة توراة أثرية في إسطنبول

2023.06.12 | 11:51 دمشق

الإنجيل المصادر (DHA)
الإنجيل المصادر (DHA)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

صادرت السلطات التركية في إسطنبول نسخة توراة أثرية قُدر عمرها بما يقرب من 1100 سنة، إضافة إلى مجموعة من العملات التي تعود للفترات الرومانية والبيزنطية.

وتلقّت فِرق قيادة الجندرما في ولاية إسطنبول تنبيهاً يفيد بأن أربعة أشخاص في منطقة أيوب سلطان كانوا يبحثون عن مشترٍ لشراء نسخة توراة عبرية تاريخية بقيمة 500 ألف دولار، وذلك وفق ما نشره موقع (Hürriyet Daily News) التركي.

عملية أمنية في ثلاثة مواقع منفصلة

ونظمت السلطات التركية عملية أمنية في ثلاثة مواقع منفصلة في منطقة أيوب سلطان، حيث كان من المتوقع أن يلتقي المشتبه بهم بالمشترين، حيث ضبطوا 101 عملة تعود للفترات الرومانية والبيزنطية، بالإضافة إلى كتاب توراة مكون من 28 صفحة من الجلد وورق البردي، ويُعتقد أنه يبلغ من العمر 1100 عام.

وسلّمت السلطات العملات القديمة المصادرة إلى مديرية متاحف إسطنبول الأثرية، في حين أرسلوا التوراة إلى رئاسة المخطوطات في إسطنبول لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لتحديد أصالته وتاريخه الدقيق.

واستجوبت السلطات التركية المشتبه بهم الأربعة وأخذت أقوالهم، ومن ثم أحالتهم إلى المحكمة لمتابعة الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وتأتي هذه العملية ضمن جهود السلطات التركية لمكافحة التهريب والاتجار غير المشروع في الآثار التاريخية، وحماية التراث الثقافي والأثري للبلاد.