icon
التغطية الحية

تماثيل مقابر ملك "أور".. تركيا تضبط 51 قطعة أثرية دخلت من معبر باب الهوى | صور

2023.01.04 | 12:27 دمشق

قطع آثرية كانت معدة للتهريب إلى الأراضي التركية (Yeni Şafak)
قطع أثرية كانت معدة للتهريب إلى الأراضي التركية (Yeni Şafak)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ضبطت فرق الجمارك التركية 51 قطعة أثرية تعود إلى حضارة بلاد ما بين النهرين في سيارة حاولت عبور الحدود السورية نحو الأراضي التركية عبر معبر (جيلفي غوزو) التركي المقابل لمعبر باب الهوى من الطرف السوري.

وبحسب البيان الصادر عن وزارة التجارة التركية، لاحظت فرق الجمارك في معبر (جيلفي غوزو) الحدودي وجود جزء مغطى بقطعة قماشية بين عجلة القيادة والزجاج الأمامي لسيارة قادمة من الأراضي السورية، ما دفعهم إلى تفتيش السيارة ليجدوا تماثيل أثرية تجسد شخصيات بشرية وحيوانية مختلفة مخبأة تحت الغطاء.

وأرسلت فرق إدارة مكافحة التهريب والمخابرات التابعة لجمارك (جيلفي غوزو) التماثيل التي عثروا عليها في السيارة إلى مديرية متحف "هاتاي" للتأكد من كونها أثرية، التي أثبتت بأن التماثيل التي يبلغ عددها 51 مصنوعة باستخدام العاج وعظام الحيوانات، وتعود إلى حضارة بلاد ما بين النهرين.

وأشار تقرير مديرية متحف "هاتاي" أن التماثيل تعود لفترة ما بين 2750 إلى 2250 قبل الميلاد، وتشبه الأشكال الموجودة في مقابر ملك "أور" والمعروضة في متاحف دير الزور في سوريا وبريطانيا وبغداد في العراق واللوفر في فرنسا وجامعة شيكاغو في الولايات المتحدة الأميركية.

وتحفظت الحكومة التركية على القطع الأثرية التي ثبت أصالتها، ووضعتها تحت الحماية، في حين فتح مكتب المدعي العام التركي في منطقة "الريحانية" التابعة لولاية "هاتاي" تحقيقاً بالحادثة.