icon
التغطية الحية

علي مملوك يظهر في روسيا بعد أشهر من إشاعة مقتله.. ما هدف الزيارة؟

2024.04.22 | 22:43 دمشق

آخر تحديث: 24.04.2024 | 09:40 دمشق

7
علي مملوك يظهر في موسكو - (روسيا اليوم)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ظهر علي مملوك مستشار رئيس النظام السوري بشار الأسد لشؤون الأمن الوطني، في العاصمة الروسية موسكو، وذلك تأكيداً لما نشره موقع تلفزيون سوريا قبل أشهر، عن عدم صحة الأنباء التي تشير إلى إصابته بوعكة صحية أو مقتله.

وذكرت وسائل إعلام روسية، أنّ سكرتير مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف بحث مع علي مملوك في العاصمة الروسية موسكو الوضع في الشرق الأوسط.

وكذلك بحث باتروشيف مع مملوك قضايا "التعاون الروسي السوري الهادف إلى ضمان أمن وسيادة سوريا"، بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم".

ما حقيقة تدهور صحة علي مملوك بعد إبعاد من منصبه؟

وفي شهر كانون الثاني الماضي، قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن علي مملوك دخل المستشفى إثر وعكة صحية، وذلك بعد ورود أنباء عن إبعاده من منصبه وتعيينه مستشاراً لرئيس النظام بشار الأسد.

من جهتها، قالت مصادر أمنية خاصة لموقع تلفزيون سوريا حينذاك إنَّ "علي مملوك على قيد الحياة ولم يتعرض لأي وعكة صحية".

وأضافت المصادر أن بشار الأسد أجرى هيكلة جزئية في أجهزته الأمنية من خلال إقالة علي مملوك من منصبه في رئاسة مكتب الأمن الوطني وتعيينه بمنصب مستشار الرئيس لشؤون الأمن الوطني، مع تعيين كفاح ملحم خلفاً له في مكتب الأمن الوطني".

وكان ملحم يشغل منصب رئيس شعبة المخابرات العسكرية، المنصب الذي تركه وفق القرارات الجديدة إلى اللواء كمال حسن الذي شغل منصب نائب رئيس شعبة المخابرات المذكورة، بحسب المصادر ذاتها.