icon
التغطية الحية

على وقع تصفيق حار.. زيلينسكي يؤكد من الكونغرس أن بلاده "لن تستسلم أبداً"

2022.12.22 | 11:08 دمشق

زيلينسكي يلقي خطاباً في الكونغرس الأميركي - رويترز
زيلينسكي يلقي خطاباً في الكونغرس الأميركي - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الأربعاء، خلال خطاب ألقاه في الكونغرس إنّ بلاده "لن تستسلم أبداً" للقوات الروسية، معتبراً أن المساعدات الأميركية لكييف "ليست صدقة" بل "استثمار" في الأمن العالمي.

وفي أول رحلة له إلى الخارج منذ بدأ الغزو الروسي لبلاده في 24 شباط، دخل الرئيس الأوكراني على وقع التصفيق مقرّ الكونغرس الأميركي الذي اجتمع بمجلسيه للاستماع لخطاب الضيف.

تصفيق مطوّل

وبعد أن التقى الرئيس جو بايدن في المكتب البيضوي بالبيت الأبيض وعقد وإيّاه مؤتمراً صحافياً مشتركاً شكره فيه على قراره تزويد كييف بمنظومة باتريوت المتطوّرة للدفاع الجوّي، استهلّ زيلينسكي خطابه أمام المشرّعين الأميركيين برسالة تحدّ للقوات الروسية.

وقال: "خلافاً لأسوأ التوقّعات، أوكرانيا لم تسقط. أوكرانيا حيّة وتقاتل"، مؤكّداً أنّ قواته "صامدة في مواقعها ولن تستسلم أبداً".

وأضاف في الخطاب الذي استغرق نحو 20 دقيقة قاطعه خلالها مراراً أعضاء الكونغرس بالتصفيق والهتاف، أنّ "الطغيان الروسي لم يعد يسيطر علينا".

وذكر زيلينسكي مخاطباً المشرّعين الأميركيين: "أودّ أن أشكركم، أن أشكركم جزيل الشكر، على المساعدة المالية التي قدّمتموها لنا والتي قد تقرّرون" تقديمها لاحقاً.

أموالكم استثمار في الأمن العالمي

وتابع: "أموالكم ليست صدقة، إنها استثمار في الأمن العالمي والديمقراطية، ونحن نديرها بأكثر الطرق مسؤولية".

وأتت محاولة زيلينسكي لطمأنة دافعي الضرائب الأميركيين إلى مصير أموالهم بعدما أعرب عدد من المشرّعين المحافظين عن قلقهم إزاء هذا الأمر، مؤكّدين أنهم ما عادوا يريدون تقديم "شيك على بياض" لكييف.

ويتعيّن على الكونغرس حالياً إقرار حزمة مساعدات إنسانية وعسكرية ضخمة لكييف تبلغ قيمتها نحو 45 مليار دولار.

"مسيّرات قاتلة"

وحذّر زيلينسكي من أنّ "المسيّرات القاتلة التي أرسلتها إيران بالمئات إلى روسيا أصبحت تشكّل تهديداً لبنيتنا التحتية الإستراتيجية. لقد وجد (بلدان) إرهابيّان بعضهما بعضاً. إنها مسألة وقت فقط قبل أن يهاجموا حلفاءكم الآخرين".

وفي نهاية كلمته خاطب زيلينسكي كلّاً من رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ونائبة الرئيس كامالا هاريس التي ترأست هذه الجلسة الاستثنائية بصفتها رئيسة لمجلس الشيوخ بالقول: "عندما كنت أمس في باخموت (مدينة في شرق أوكرانيا دمّرتها المعارك)، قدّم لي أبطالنا العلم، علمهم. إنها راية أولئك الذين يدفعون حياتهم ثمناً للدفاع عن أوكرانيا وأوروبا والعالم".

واستدار الرئيس الأوكراني وسلّم بيلوسي وهاريس العلم الأزرق والأصفر الذي امتلأً بتواقيع الجنود.

وردّت بيلوسي وهاريس على هذه التحيّة بمثلها، إذ قدّمتا لزيلينسكي علماً أميركياً رُفع فوق مبنى الكابيتول يوم الأربعاء بمناسبة زيارته.