icon
التغطية الحية

فاغنر تلمح لإرسال نساء معتقلات للقتال في أوكرانيا

2022.12.22 | 10:37 دمشق

مرتزقة تابعون لمنظمة "فاغنر" في أوكرانيا (EAST2WEST NEWS)
مرتزقة تابعون لمنظمة "فاغنر" في أوكرانيا (EAST2WEST NEWS)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

تدرس منظمة "فاغنر" للمرتزقة تجنيد نساء معتقلات في السجون الروسية وإرسالهن للقتال في أوكرانيا، بعدما أكدت تقارير قيامها بإرسال سجناء ومجرمين للقتال هناك.

وقال يفغيني بريغوزين زعيم المنظمة الأربعاء "ليس للعمل كممرضات ومشغلات فحسب، بل أيضا ضمن مجموعات تخريب أو فرق قناصة. ونعلم جميعا أن الأمر قد سبق أن جرى على نطاق واسع". بحسب الوكالة الفرنسية للأنباء.

تصريحات بريغوزين تشير إلى أنه ينوي تجنيد النساء من النخبة واللواتي يملكن خبرة في القتال وانتسبن لمجموعات المناصرين الذين حاربوا خلال الحرب العالمية الثانية وكن محط تركيز للبروباغندا السوفييتية.

وأضاف يفغيني بريغوزين، بحسب ما نقلت خدمته الإعلامية على تليغرام، "نعمل في هذا الاتجاه.. وهناك مقاومة لكنني أظن أننا سنتغلب عليها".

وكان يرد على رسالة لمسؤول روسي من منطقة الأورال قال فيها إن معتقلات في سجن في مدينة "نيجني تاغيل" طلبن منه إرسالهن إلى أوكرانيا للقتال إلى جانب القوات الروسية.

وفي وقت سابق، ظهر زعيم منظمة "فاغنر" المتورطة بجرائم حرب بسوريا، في فيديو مسرب من أحد السجون الروسية، وهو يعد سجناء روسيين بالإفراج عنهم إذا شاركوا في الحرب الأوكرانية، ويهددهم في الوقت نفسه بالإعدام في حال وصلوا إلى أوكرانيا ثم رفضوا القتال، وهو الدليل الأول من نوعه بعد ورود تقارير إعلامية وحكومية في الفترة السابقة تتحدث عن تجنيد سجناء ومجرمين روس للقتال في أوكرانيا.

فاغنر تجند السجناء والمجرمين

وكان الجيش الروسي قد تعرض لهزائم كبيرة في الآونة الأخيرة، بسبب هجمات مضادة من القوات الأوكرانية، مكنتهم من استعادة مساحات واسعة من الأراضي المحتلة، ما دفع موسكو لبذل مزيد من الجهود لتجنيد السجناء الروس.

وادعت الناشطة في مجال حقوق الإنسان أولجا رومانوفا، أن موسكو جندت بالفعل 10 آلاف سجين حتى الآن مقابل الإفراج عنهم بعد نهاية خدمتهم.

اقرأ أيضا: روسيا تروج لـ"عقود الموت" في أوكرانيا وسوريون يروون تجاربهم    

وأشارت "التايمز"، إلى أن الفيديو جرى تسريبه من أحد السجون في جمهورية "ماري إل" داخل الاتحاد الروسي، على بعد 500 ميل شرق موسكو، ولفتت الصحيفة كذلك إلى أن "فاغنر" مهتمة بتجنيد المجرمين المدانين بجرائم القتل وغيرها.