icon
التغطية الحية

هددهم بالإعدام.. زعيم منظمة حاربت في سوريا يجند سجناء روسيين للقتال في أوكرانيا

2022.09.16 | 20:05 دمشق

مرتزقة تابعين لمنظمة "فاغنر" في أوكرانيا (EAST2WEST NEWS)
مرتزقة تابعون لمنظمة "فاغنر" في أوكرانيا (EAST2WEST NEWS)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ظهر زعيم منظمة "فاغنر" المتورطة بجرائم حرب بسوريا، في فيديو مسرب من أحد السجون الروسية، وهو يعد سجناء روسيين بالإفراج عنهم إذا شاركوا في الحرب الأوكرانية، ويهددهم في نفس الوقت بالإعدام في حال وصلوا إلى أوكرانيا ثم رفضوا الانخراط في المعارك، وهو الدليل الأول من نوعه بعد ورود تقارير إعلامية وحكومية في الفترة السابقة تتحدث عن تجنيد سجناء ومجرمين روس للقتال في أوكرانيا.

يصوّر الفيديو الذي نشره المعارض الروسي أليكسي نافالني، عبر حسابه على "تويتر"، أمس الخميس، زعيم المنظمة الإجرامية يفغيني بريغوزين، وسط ما يبدو حشدا من السجناء والشرطة في باحة سجن، مقدماً نفسه بوصفه ممثلاً لـ"شركة عسكرية خاصة"، مضيفاً: لا بد أنكم سمعتم بـ"فاغنر".

ووصف بريغوزين الحرب الروسية في أوكرانيا، بأنها "صعبة للغاية"، موضحاً أنها "ليست مثل حرب الشيشان أو أي شيء آخر"، ثم أردف "نحن نستهلك من الذخيرة أكثر بمرتين ونصف من تلك التي استهلكناها في معركة ستالينغراد". (معركة ستالينغراد: إحدى المعارك الفاصلة في تاريخ الحرب العالمية الثانية، جرت بين الاتحاد السوفييتي وألمانيا النازية، واستمرت لـ6 أشهر).

لا فرار ولا استسلام

ثم انتقل بريغوزين بعد ذلك للتهديد والوعيد، مبيناً أن الخطيئة الأولى هي الفرار من المعركة، مشدداً على أنه من غير المسموح التراجع، أو التوقف عن القتال، أو الاستسلام للأسر.

وأخبر زعيم المنظمة المساجين، أنهم سيتعلمون خلال تدريبهم  مع وجود قنبلتين يدويتين في حوزة كل واحد منهم في حال وقعوا أسرى، في إشارة واضحة إلى دعوتهم لـ"الانتحار".

وأضاف بريغوزين، أن المتطوعين للقتال مع "فاغنر" سيخضعون لاختبار لمعرفة مدى قوتهم، لافتاً إلى أن أكبر عمر مقبول للمتطوع هو 50 سنة، مع استثناءات للرجال الأقوياء.

"الرب سيخرجكم من هنا ميتين.. أنا سأخرجكم أحياء"

وقال بريغوزين للمساجين، إن الموافقين منهم على العرض، سوف يخدمون مع "فاغنر" لمدة 6 أشهر، وخلال نصف عامٍ كامل سيبقون طوال الوقت في منطقة القتال، وإذا نجوا فسيتم إطلاق سراحهم، مشيراً إلى أنه سبق أن أخذ مجموعة من "المدانين" للقتال معه في الأول من حزيران الماضي.

وتفاخر زعيم المنظمة، أن دفعة المساجين السابقة انخرطت في القتال داخل خنادق القوات الأوكرانية، باستخدام السلاح الأبيض، ومات منهم 3 سجناء وجرح 7 آخرين، وقال إن أحدهم عمره 52 عاماً، وكان محكوماً بالسجن لـ30 عاماً، لكنه مات كـ"بطل".

وفي محاولة لإقناع المساجين بالعرض، قال لهم بريغوزين، "هل هناك أي أحد آخر قادر على إخراج المحكومين منكم بالسجن لـ10 سنوات؟ هناك اثنان الله والرب (استخدم لفظي اسم الجلالة عند المسلمين والمسيحيين)، يمكنهما إخراجكم في صناديق خشبية، لكن أنا أستطيع إخراجكم أحياء"، وفق ما نقلت صحيفة "التايمز" البريطانية.

10 آلاف سجين مجند.. واهتمام خاص بمرتكبي جرائم القتل

وكان الجيش الروسي قد تعرض لهزائم كبيرة في الآونة الأخيرة، بسبب هجمات مضادة من القوات الأوكرانية، مكنتهم من استعادة مساحات واسعة من الأراضي المحتلة، ما دفع موسكو لبذل مزيد من الجهود لتجنيد السجناء الروس.

وادعت الناشطة في مجال حقوق الإنسان أولجا رومانوفا، أن موسكو جندت بالفعل 10 آلاف سجين حتى الآن مقابل الإفراج عنهم بعد نهاية خدمتهم.

وأشارت "التايمز"، إلى أن الفيديو جرى تسريبه من أحد السجون في جمهورية "ماري إل" داخل الاتحاد الروسي، على بعد 500 ميل شرق موسكو، ولفتت الصحيفة كذلك إلى أن "فاغنر" مهتمة بتجنيد المجرمين المدانين بجرائم القتل وغيرها.

ومن اللافت للنظر أن بريغوزين، حذر المساجين الذي سيقبلون التطوع في الحرب، من شرب الكحول وتعاطي المخدرات على الجبهة، ومنعهم كذلك من الاتصال الجنسي بالنساء المحليات، علماً أن تقارير عديدة اتهمت القوات الروسية بارتكاب جرائم الاغتصاب في مدن أوكرانية محتلة.