على شكل منحة.. الصين ترسل 7 آلاف طن من الأرز والقمح للنظام السوري

على شكل منحة.. الصين ترسل 7 آلاف طن من الأرز والقمح للنظام السوري

شحنة من الأرز والقمح الصين للنظام السوري (إنترنت)
شحنة من الأرز والقمح من الصين للنظام السوري (إنترنت)

تاريخ النشر: 23.01.2023 | 14:43 دمشق

آخر تحديث: 23.01.2023 | 15:42 دمشق

إسطنبول - متابعات

قالت صحيفة البعث التابعة للنظام، إن الصين قدمت منحة للنظام السوري تضمنت 4000 طن رز و 3000 طن قمح، على أن تصل مع بداية شهر شباط المقبل.
وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصدر في وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام أن" المواد التي تشملها المنحة متوافقة تماما مع المواصفات السورية المعمول فيها، وتم إرسال دفاتر الشروط الخاصة بالمواد إلى الأصدقاء في الصين".
وأضافت أن الصينيين حرصوا على أن تكون "المواد ضمن المواصفات السورية المقبولة ومعايير الجودة المعتمدة".

وكانت الحكومة الصينية قدمت عام 2021، نحو 750 طنًا من الأرز ، كمنحة بالإضافة إلى 150 ألف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وفي حزيران الماضي، سلّمت الصين، حكومة النظام السوري 100 باص نقل داخلي، ضمن دفعة هي الثانية من نوعها.

وقال وزير الإدارة المحلية في حكومة النظام، حسين مخلوف، إن الباصات المقدمة من قبل الصين تأتي بالتزامن مع أزمة تشهدها المدن السورية تتعلق بخدمة النقل الجماعي.

وذكر مخلوف في تصريحات لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام أن "الصين ترسل باستمرار مساعدات إغاثية وإنسانية ودوائية إضافة إلى اللقاحات والمجالات التقنية والاتصالات". 

بدوره، أشار السفير الصيني لدى النظام السوري، فنغ بياو، إلى أن العلاقات الصينية مع النظام تطورت بعد المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس الصيني شي جين بينغ، مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، وأن "الباصات هي تنفيذ لنتائج هذه المكالمة".

المساعدات الصينية لحكومة النظام السوري

وكانت حكومة النظام السوري تسلّمت في حزيران عام 2019 نحو 100 باص نقل داخلي مقدمة من الصين، كما تضمنت الشحنة أيضاً إكسسوارات ومعدات وتجهيزات للباصات يرافقها 5 فنيين قدموا لتدريب الكوادر على استخدام هذه الباصات وعمليات الصيانة اللازمة لها.

وقدمت الصين لحكومة النظام شحنات من المساعدات الإنسانية منها تقديم التجهيزات والمعدات، بالإضافة إلى مساعدات غذائية وطبية على شكل دفعات من الأرز في الأعوام الأخيرة، ومجموعة من التجهيزات الطبية ولقاحات كورونا الصينية، وكان آخر هذه المساعدات بداية العام الجاري، حيث قدمت الصين أكثر من 4000 طن من الأرز تسلمها الهلال الأحمر العربي السوري.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار