الصين: 150 ألف لقاح و750 طناً من الأرز للتغلب على كورونا بسوريا

تاريخ النشر: 04.02.2021 | 17:21 دمشق

إسطنبول - متابعات

قررت حكومة الصين تقديم 150 ألف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، كمساعدة مقدّمة لـ حكومة النظام في سوريا.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية، اليوم الخميس، عن السفير الصيني لدى نظام الأسد قوله إن وزير الخارجية الصيني (وانغ يي) أجرى اتصالا هاتفيًا مع وزير خارجية النظام فيصل المقداد في وقت سابق، حيث "أكد الجانبان أن الصداقة بين الصين وسوريا ضاربة الجذور في أعماق التاريخ" بحسب قوله.

وأضاف أن "البلدين يتضافران الجهود في مكافحة جائحة الوباء منذ مطلع العام الماضي، الأمر الذي عزز عُرا الصداقة بينهما" زاعماً أن "العقوبات الأحادية الجانب وغير المشروعة من بعض الدول، فاقمت معاناة الشعب السوري".

اقرأ أيضاً: هيومن رايتس ووتش تطالب بتوزيع اللقاح بشكل عادل في سوريا

وأوضح أن الصين قدمت لحكومة النظام كمية كبيرة من المستلزمات الطبية في العام الماضي، و"إضافة إلى 150 ألف جرعة من اللقاح، ستقدم الصين أيضًا 20 جهاز تنفس و750 طنًا من الأرز كدفعة أولى للمساعدة الغذائية، بما يساهم في تغلبها على الوباء في وقت مبكر" بحسب تعبيره.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية على لسان ممثلتها في دمشق، أمس الأربعاء، أن برنامج كوفاكس التابع للمنظمة يعتزم تطعيم خمسة ملايين سوري أي ما يماثل 20% من السكان في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضا: "الصحة العالمية": لقاح "كورونا" سيغطي 3 % من سكان سوريا كبداية

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في دمشق: إننا "نعد خطتنا بشأن توزيع اللقاح مع وزارة الصحة لضمان أن يسير البرنامج وفقا لما هو مقرر له" مضيفة أن الأولوية ستكون لتطعيم الطواقم الطبية والعاملين في مجال الخدمات الاجتماعية والفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة.