icon
التغطية الحية

عقب مرسوم بايدن.. البنوك التركية تبدأ في إغلاق حسابات الشركات الروسية

2024.02.01 | 15:02 دمشق

البنوك التركية تبداً في إغلاق حسابات الشركات الروسية
عقب مرسوم بايدن.. البنوك التركية تبدأ في إغلاق حسابات الشركات الروسية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • بدأت البنوك التركية في إغلاق حسابات الشركات الروسية وتشديد الشروط المفروضة على المواطنين الروس الراغبين في الحصول على بطاقات ائتمان.
  • تشمل القيود الجديدة إغلاق حسابات الشركات الروسية غير الخاضعة للعقوبات، ورفض قبول الدفعات من روسيا، وزيادة متطلبات البنوك التركية.

ذكرت وسائل الإعلام الروسية أن البنوك في تركيا بدأت في إغلاق حسابات الشركات الروسية وتشديد الشروط المفروضة على المواطنين الروس الراغبين في الحصول على بطاقات ائتمان.

أفادت صحيفة "فيدوموستي" الاقتصادية الروسية أن البنوك في تركيا لم تواجه مشكلات في التعامل مع روسيا قبل قرار الرئيس الأميركي جو بايدن بتوسيع آلية العقوبات ضد روسيا، ولكنها بدأت في تشديد القيود المفروضة على العملاء في كانون الثاني الفائت.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن الشروط المفروضة على المواطنين الروس الذين يخططون للحصول على بطاقات ائتمان قد شددت أيضاً.

ونقلت الصحيفة عن مالكي الشركات التي تتاجر مع تركيا والمستشارين الماليين وممثلي منظمات الأعمال، أن بعض البنوك التركية بدأت في إغلاق حسابات الشركات الروسية.

العقوبات شملت شركات جديدة

وذكر التقرير أن المؤسسات المالية التركية بدأت فجأة في رفض قبول الدفعات من روسيا منذ بداية العام، وأن ممارسة إغلاق الحسابات التي كانت تطبق في السابق على الشركات الخاضعة للعقوبات أصبحت الآن تشمل شركات أخرى.

ويسمح مرسوم بايدن الصادر في كانون الأول لوزارة الخزانة الأميركية بفرض عقوبات على البنوك الأجنبية التي تساعد في التعاملات مع الأشخاص الخاضعين لعقوبات من روسيا أو تسهيل توريد معدات ومواد معينة إلى المجمع العسكري الصناعي الروسي.

ووفقاً لوكالة (بلومبرغ) بدأت البنوك الحكومية الصينية أيضاً في فرض قيود على تقديم التمويل للعملاء الروس خارج تركيا.