icon
التغطية الحية

عقوبات أميركية على كيانات في لبنان وتركيا تدعم الميليشيات الإيرانية في سوريا

2024.02.01 | 13:34 دمشق

مبنى وزارة الخزانة الأميركية (رويترز)
مبنى وزارة الخزانة الأميركية (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على ثلاثة كيانات وشخص واحد في لبنان وتركيا، بسبب دعم فيلق القدس الإيراني في سوريا وحزب الله في لبنان.
  • شملت العقوبات شركة ميرا التركية، وإبراهيم طلال العوير، الرئيس التنفيذي ومالك الشركة، وشركة يارا أوفشور اللبنانية، وشركة هايدرو لتأجير معدات الحفر اللبنانية.

أعلنت الولايات المتحدة، يوم الأربعاء، عن فرض عقوبات على ثلاث كيانات وشخص واحد في كل من لبنان وتركيا، وذلك بسبب توفيرهم دعماً مالياً كبيراً لشبكة يستفيد منها فيلق القدس الإيراني في سوريا وحزب الله في لبنان.

وصرحت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان رسمي نقلته وكالة (رويترز) للأنباء، أن هذه الكيانات حققت أرباحاً تصل إلى مئات الملايين من الدولارات من خلال بيع منتجات إيرانية أساسية، بما في ذلك إلى النظام السوري.

وأوضح البيان أن هذه التجارة تشكل مصدراً أساسياً لتمويل أنشطة فيلق القدس وحزب الله الإرهابية، فضلاً عن دعمها لمنظمات إرهابية أخرى في المنطقة.

وشملت العقوبات شركة ميرا التركية، والتي تعمل على شراء ونقل وبيع المنتجات الإيرانية في السوق العالمية، وإبراهيم طلال العوير، الرئيس التنفيذي ومالك الشركة، المعروف أيضاً باسم إبراهيم آغا أوغلو.

العقوبات تطول شركات في لبنان

كما استهدفت العقوبات شركتين لبنانيتين، هما شركة يارا أوفشور التي تعمل تحت إشراف حزب الله في تسهيل بيع كميات كبيرة من المنتجات الإيرانية الأساسية إلى سوريا، وشركة هايدرو لتأجير معدات الحفر التي ساهمت في تمويل فيلق القدس عبر تسهيل نقل هذه المنتجات إلى سوريا بمئات الملايين من الدولارات.

وتضمنت العقوبات تجميد جميع الممتلكات للأفراد والكيانات المستهدفة داخل الولايات المتحدة أو تلك التي تخضع لسيطرة أشخاص أميركيين.

تحظر القوانين الأميركية بشكل عام على المواطنين الأميركيين التعامل مع ممتلكات الأفراد أو الكيانات المحظورة.

وتواجه المؤسسات المالية غير الأميركية وغيرها من الجهات المشاركة في تعاملات معينة مع هؤلاء الأفراد خطر التعرض لعقوبات أو إجراءات تنفيذية قانونية.