icon
التغطية الحية

عقب اختتام كأس العالم .. قطر ترسل خياماً من تصميم زهى حديد للنازحين السوريين

2022.12.19 | 11:42 دمشق

خيمة من تصميم زهى حديد للاجئين في نيزيب
خيمة من تصميم زهى حديد للاجئين السوريين في نيزيب بتركيا ـ vanityfair ـ LUKE HAYES
The Khaama Press - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

تبرعت قطر بـ 27 خيمة من تصميم المعمارية العراقية الراحلة زها حديد، مخصصة لدعم ومساعدة النازحين السوريين، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها قطر لتعزيز الأثر الذي خلفته بطولة كأس العالم في قطر لعام 2022 حتى بعد اختتامها. وستستلم الخيام المنظمة الدولية للهجرة والهلال الأحمر القطري. 

وحول هذا الموضوع صرحت مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر، الشيخة موزة بنت ناصر، عقيلة أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، يوم السبت الماضي، بالآتي: "سيتم تفكيك تلك الخيمة وإرسالها لبلد دمرته الحرب حتى تستخدم كصف تدريسي للأطفال النازحين".

وقد أتى ذلك الإعلان من داخل خيمة تشبه في تصميمها تصميمات المهندسة زها حديد وذلك خلال مهرجان الفيفا للمشجعين بالدوحة يوم السبت الماضي.

وذكر البعض بأن تلك الخيام التي سيتم التبرع بها تناسب النازحين تماماً كونها تسمح بمرور الضوء الطبيعي، وتقاوم عوامل الطقس وتصد الرياح وتمنع تسرب الماء، كونها مؤلفة من كتل سكنية ذات معايير محددة يمكن نقلها وفكها بسهولة.

يذكر أن المئات من الأطفال النازحين في باكستان وسوريا باتوا يدرسون اليوم في ثلاث من الخيم التي صممتها زها حديد المقامة في باكستان وتركيا، في حين أن الخيم الجديدة ستحل محل بيوت وعيادات ومدارس مؤقتة للسوريين واليمنيين الذين اضطروا للنزوح من بيوتهم.

وبحسب ما أوردته قناة الجزيرة القطرية، فإن المنظمة الدولية للهجرة ستحصل على 15 خيمة، لتحول 10 منها إلى مدارس و5 إلى عيادات في كل من  اليمن وتركيا، في حين سيرسل الهلال الأحمر القطري 12 خيمة لسوريا حيث ستستخدم لإيواء النازحين هناك.

المصدر: The Khaama Press