icon
التغطية الحية

عقاران جديدان ضد كورونا اعتمدتها الوكالة الأوروبية للأدوية تعرف إليهما

2021.12.16 | 20:44 دمشق

2021-12-16t125005z_1610594053_rc2kfr97yzq3_rtrmadp_3_health-coronavirus.jpg
صورة تعبيرية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية، اليوم الخميس، موافقتها على استخدام عقارين جديدين من أجل علاج المرضى البالغين بفيروس كورونا، وموافقتها على استخدام (فايزر) المضاد لكورونا في "الاستخدامات الطارئة".

وقالت الوكالة، في بيان، إنها وافقت على العلاجين (كزيفودي) ويعتمد على الأجسام المضادة أحادية النسيلة من إنتاج شركة (غلاكسو سميث كلاين) والثاني عقار مثبط للمناعة مرخص في الاتحاد الأوروبي لمعالجة حالات الالتهاب المختلفة يعرف باسم (كينيريت)". نقلاً عن وكالة الأناضول

وأضافت الوكالة في بيانها أيضاً موافقتها على استخدام عقار (فايزر) المضاد لكورونا في "الاستخدامات الطارئة"، رغم أنه لم يحصل بعد على ترخيص كامل لتسويقه.

وتابعت في بيانها: "الدواء الذي لم يسمح به في الاتحاد الأوروبي بعد، يمكن استخدامه لمعالجة بالغين مصابين بكورونا لا يحتاجون إلى أوكسجين إضافي لكنهم يواجهون خطرا أكبر بالانتقال إلى شكل حاد من المرض".

وأشارت إلى أن العقار الذي أنتجته غلاكسو سميث كلاين "مخصص لعلاج مرضى كورونا من البالغين والمراهقين الذين لا يحتاجون إلى أوكسجين إضافي والذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض".

في حين وسعت استخدام "كينيريت" ليشمل "معالجة البالغين المصابين بكورونا ويحتاجون إلى أوكسجين إضافي ومعرضين لخطر الإصابة بفشل تنفسي حاد".

و"كزيفودي" هو الجسم المضاد الأحادي النسيلة الثالث المعتمد في الاتحاد الأوروبي لمعالجة المصابين بفيروس كورونا، بعد الموافقة في تشرين الثاني الماضي على عقاري "ريغكيرونا ورونابريف".

أما "كينيريت" فهو دواء مثبط للمناعة ويعمل كمانع لعمل مرسال كيميائي يعتبر جزءا من العمليات المناعية التي تؤدي إلى الالتهاب.

وأظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من‭ 271.58 ‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و624572. وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في كانون الأول 2019.