icon
التغطية الحية

كم نسبة فعالية لقاح "فايزر" ضد متحور "أوميكرون"؟

2021.12.13 | 09:41 دمشق

فايزر ضد أوميكرون
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت دراسة جديدة أجراها علماء في دولة جنوب أفريقيا، أن فعالية جرعتين من لقاح "فايزر" الأميركي الألماني ضد متحور "أوميكرون" الجديد لفيروس كورونا المستجد ضعيفة مقارنة بالمتحورات الأخرى.

وقالت الدراسة المنشورة على موقع "MedRxiv" للمقالات العلمية في مجال الطب، يوم الأحد، "وفق التقديرات يتفق (مستوى تحييد أوميكرون) مع (مستوى) فعالية اللقاح (فايزر) بمقدار 22.5% ضد العدوى بالأعراض، الأمر الذي يعرض للشك قدرة اللقاح على الحماية ضد العدوى".

ومع ذلك سجل الأطباء انخفاض عدد الأجسام المضادة المعادلة ضد سلالة "أوميكرون" بمقدار 41 مرة مقارنة مع السلالة الأصلية. كما أكّد الباحثون في الوقت ذاته أن اللقاح قد يحمي من المسار الشديد من المرض.

وبحث العلماء في معهد الصحة للأبحاث لجنوب أفريقيا، في أثناء دراستهم، عينات بلازما الدم لـ 12 شخصاً.

وتم تسجيل أول إصابة بسلالة "B.1.1.529"، التي أطلقت عليها لاحقاً منظمة الصحة العالمية اسم "أوميكرون"، في بوتسوانا يوم 11 تشرين الثاني الماضي لدى مواطن من جنوب أفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى.

وصنفت منظمة الصحة العالمية هذا المتحور بـ"المثير للقلق"، وفضلاً عن منطقة جنوب أفريقيا وصلت السلالة إلى مجموعة من الدول الأخرى في مختلف أرجاء العالم بينها هولندا وبلجيكا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والتشيك وإسرائيل وأستراليا وكندا والولايات المتحدة وروسيا وباكستان واليابان وتركيا.