icon
التغطية الحية

عطلة الصاغة يوم الجمعة.. محافظة دمشق تحدد ساعات عمل المحال والمطاعم

2023.03.13 | 18:18 دمشق

محافظة دمشق تحدد المواعيد الجديدة لفتح وإغلاق الأسواق والمطاعم والمحال التجارية
سوق الحميدية في مدينة دمشق (imago images)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مجلس محافظة دمشق اليوم الإثنين، تحديد أوقات فتح وإغلاق المحال والفعاليات التجارية والسياحية والمطاعم والكافيتيريات في العاصمة السورية.

وقال المجلس في بيان عبر صفحته في فيس بوك إنه "وافق خلال جلسته الثانية من الدورة العادية الثانية لهذا العام، على تقرير لجنة الخدمات والمرافق بتعديل أوقات الفتح والإغلاق في مدينة دمشق لكل الفعاليات (المحال والأسواق التجارية) من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً، صيفاً وشتاءً".

وأضاف أنه "حدد أوقات الفتح والإغلاق للمطاعم والكافيتيريات والكافيهات والحانات والملاهي الليلية من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثانية ما بعد منتصف الليل، عدا يومي الخميس والسبت حتى الساعة الثالثة صباحاً ما بعد منتصف الليل".

عطلة الصاغة يوم الجمعة

وأشار البيان إلى أن "المجلس وافق على طلب اتحاد الحرفيين بتحديد العطلة الأسبوعية لمحال الصاغة في أسواق الحريقة والمركزي والمدور والسعودي والأثري لتصبح يوم الجمعة بدلاً من الأحد أسوة بباقي المحال في سوق الحريقة".

تحديد أوقات إغلاق المحال في دمشق

ومنذ آب 2021، اعتمدت محافظة دمشق قرار تحديد أوقات فتح وإغلاق كل الفعاليات الاقتصادية، ما أثار موجة من السخط لدى المواطنين، واعتراض التجار في مناطق سيطرة النظام السوري، ما دفع المحافظة إلى تعديله بعد نحو أسبوع من إصداره.

وأعادت المحافظة تحديد أوقات العمل للمرة الثالثة في كانون الأول 2021، في حين اعتبر تجار في العاصمة دمشق أن "القرار تسبب بضرر كبير لهم، خاصة وأن الناس ترغب بالتسوق مساء وليس في أوقات الحر الشديد".

وكان نائب مجلس إدارة "غرفة تجارة دمشق" عبد الله نصر نقل في وقت سابق عن محافظ دمشق أن "توفير الطاقة أحد الأسباب التي دفعتهم لاتخاذ القرار"، في حين قال نائب المحافظ أحمد النابلسي إن "القرار إجراء تنظيمي ولا علاقة له بواقع الكهرباء".

ووفقاً للقرار، يُكلف قسم شرطة محافظة دمشق التابع للنظام للقيام بجولات يومية وتنظيم ضبوط في حالة مخالفة التجار للقرار، تتراوح بين الإنذار والإغلاق في حال تكرار المخالفات مع فرض غرامات مالية.