icon
التغطية الحية

"عروة في قميص السؤال".. قصائد جديدة لـ فرج بيرقدار

2022.06.12 | 18:14 دمشق

frj.jpg
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

مجموعة شعرية من ألم وأمل، من حزن وحب وعتبٍ وغفران، من أنقاض دمشق وحمص وبغداد وبيروت، من أجنحة الطيور ومناقيرها وهي ترسم في الفضاء سلالمها الموسيقية بما هو أبعد من  "دو- ري- مي- فا- صول- لا- سي- دو".

بهذه الكلمات يستهل الناشر تقديمه لـ "عروة في قميص السؤال"، الديوان الشعري الجديد للشاعر السوري فرج بيرقدار الذي صدر أخيراً عن دار "سامح" للنشر في السويد، ليُضاف إلى سلسلة كتب الشاعر التي تجاوزت العشرة.

وفرج بيرقدار "الشاعر السوري والمواطن السويدي" بحسب ما يعرِّف عن نفسه ويوقَّع بهذا التعريف بعض نصوصه؛ يتأبط أربعة عشر عاماً في سجون الأسد الأب، ما يعني أنه حائز على ما هو أكثر من شهادة دكتوراه في السجون، بعد تخرجه في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق. كما يتأبط عشرة كُتب وست جوائز عالمية.

أزمنة القصائد وميادينها

تمتد قصائد هذه المجموعة على مدى عشرين عاماً رأى فيها الشاعر ما رأى، فصدَّق ما كان يكذِّب، وكذَّب ما كان يصدِّق، عشرين عاماً دقّت في داخله وحوله أجراس وطبول وصفارات إنذار وحروب ومجازر وانتفاضات وقصف وخراب وهجرات، ودقّت أيضاً موسيقا الحب والفرح والورد والأمل والجمال وما تنطوي عليه الطبيعة من دراما تمسرح الجبال والوديان والغابات والبحيرات والجزر والآفاق وما وراءها من احتمالات أكثر جمالاً.

كل ذلك وغيره مما ترونه على السطح ليس إلا رأس جبل جليد حالنا، ليس إلا عروة في قميص السؤال الذي لا يرغب عالمنا المعاصر في الإجابة عنه، وذلك هو ما يحاول أن يقوله الشاعر في مجموعة الشعر هذه.

فرج بيرقدار

وفرج بيرقدار شاعر وصحفي سوري من مواليد حمص 1951. حائز على إجازة في قسم اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق، وحاز بيرقدار على:

– جائزة هلمان/ هامت أميركا 1998.

– جائزة نادي القلم العالمي- الفرع الأميركي لعام 1999.

– جائزة الكلمة الحرَّة- هولندا 2004.

– جائزة حرية القلم للتعبير- هولندا 2006.

– جائزة توشولسكي- السويد 2007.

– جائزة ابن بطوطة - اليوميات، عن كتاب: الخروج من الكهف (يوميات السجن والحرية)- الإمارات العربية المتحدة 2011.

له 12 كتاباً كما صدرت عدة ترجمات لبعض كتبه ولجانب من شعره إلى الفرنسية والإنكليزية والهولندية والألمانية والإسبانية والكاتالونية والسويدية والدانماركية والليتوانية والإيطالية. وهو عضو اتحاد الكتَّاب في السويد. وفي نادي القلم في السويد. وعضو شرف في نادي القلم العالمي. وهو عضو مؤسس في رابطة الكُتَّاب السوريين المؤسسة في 2012.