icon
التغطية الحية

عبد الرحمن مصطفى: "المنطقة الآمنة" قادرة على استيعاب مزيد من السوريين

2023.03.14 | 14:17 دمشق

عبد الرحمن مصطفى: اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف لم تحقق أي تقدم
عبد الرحمن مصطفى: اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف لم تحقق أي تقدم (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر رئيس "الحكومة السورية المؤقتة" عبد الرحمن مصطفى ما سماها "المنطقة الآمنة" في شمال غربي سوريا، قادرة على استيعاب مزيد من السوريين.

وقال مصطفى في تصريح لوكالة (الأناضول) إن "اجتماعات اللجنة الدستورية السورية المنعقدة في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة لم تحقق أي تقدم، ولم يعد وفد النظام السوري يشارك في عمل اللجنة بسبب موقف روسيا التي تسعى باستمرار إلى تقويض الحل السياسي في سوريا".

وأضاف "بصفتنا معارضة سورية، شاركنا في هذه المفاوضات لنظهر للمجتمع الدولي أن النظام السوري لا يمكن أن يكون طرفاً في أي حل سياسي، نحن مع حل شامل يقوم على الانتقال السياسي ونتوقع من المجتمع الدولي أن يضغط على النظام ".

"المنطقة قادرة على استيعاب المزيد"

وحول عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، قال مصطفى "لن أبالغ إذا قلت إن كل السوريين الذين اضطروا إلى مغادرة بلادهم يتطلعون إلى حل شامل ينهي معاناة الناس ويحقق حلمهم بالعودة إلى الوطن". مبيناً أن "الجرائم التي ارتكبها نظام الأسد بحق الشعب السوري حالت دون العودة الطوعية والآمنة".

وذكر مصطفى أن "منظمة العفو الدولية ومنظمات حقوقية أخرى وثقت جرائم قوات النظام الأمنية من قتل واعتقال واغتصاب بحق العائدين. مضيفاً "لا يمكن العودة الطوعية إلى مناطق سيطرة النظام السوري ما لم يكن هناك حل سياسي يضمن سلامة المدنيين".

وأشار إلى أن "المناطق الخاضعة لسيطرة قسد يتعرض فيها الشباب للتجنيد القسري بالإضافة إلى احتجاز المعارضين، وبالتالي لا يمكن للسوريين العودة إلى تلك المناطق حتى تتهيأ الظروف الملائمة لعودتهم".

وقال مصطفى إن "المنطقة قادرة على استيعاب المزيد من السوريين بسبب الاستقرار في مختلف المناطق التي تم تحريرها وتحويلها إلى مناطق آمنة في شمال غربي سوريا". مشيراً إلى أن "هناك حاجة لمزيد من المشاريع التنموية والمساعدات لتلبية احتياجات الناس في المنطقة بسبب زيادة عدد السكان".