icon
التغطية الحية

عام على جائحة كورونا.. وغوتيريش ينتقد دولا ثرية تخزن اللقاح

2021.03.12 | 16:38 دمشق

2021-03-12t135825z_93245948_rc2p9m9h46cg_rtrmadp_3_health-coronavirus-france-tests.jpg
ممرضة تجري اختبار كورونا لأحد المرضى في مدينة نيس الفرنسية ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن "القلق العميق" بشأن عدم حصول العديد من البلدان على لقاح كورونا، في حين تخزن دول ثرية كميات كبيرة من اللقاح.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام عبر دائرة تلفزيونية مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، أمس الخميس.

وتلا حق بيانا صادرا عن غوتيريش جاء فيه أن الأمين العام "يعرب عن قلقه العميق بشأن عدم حصول العديد من البلدان منخفضة الدخل على جرعة واحدة من لقاح كورونا، في حين أن البلدان الأكثر ثراء تسير على الطريق الصحيح لتحصين سكانها بالكامل".

وأضاف: "هناك العديد من الأمثلة على قومية اللقاحات وتخزينها في البلدان الأكثر ثراء، فضلاً عن صفقات جانبية  تعقدها الشركات المصنعة مما يقوض وصول اللقاح إلى الجميع".

وأردف حق "يحتاج العالم إلى الاتحاد لإنتاج اللقاحات الكافية وتوزيعها للجميع، واعتبارها منفعة عامة عالمية".

وتابع "مع مرور عام كامل على انتشار جائحة كورونا واجه عالمنا تسونامي من المعاناة، وفقدنا الكثير من الأرواح وانقلبت الاقتصادات رأساً على عقب".

وأكد حق، أن "الأمم المتحدة "ستواصل تعبئة المجتمع الدولي لجعل اللقاحات ميسورة الكلفة ومتاحة للجميع للتعافي بشكل أفضل".

وأشاد بآلية "كوفاكس" التابعة لمنظمة الصحة العالمية لتلقيح الناس في البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل التي لا تمتلك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية للشراء المسبق للقاح، مؤكدا أن "حملات التلقيح العالمية تمثل أعظم اختبار أخلاقي في عصرنا".

وأكد حق "ضرورة إعادة تشغيل الاقتصاد العالمي، ومساعدة الدول على الانتقال من مرحلة عزل المجتمعات إلى مرحلة القضاء على الفيروس".

وحتى مساء الخميس، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم، 118 مليونا و917 ألفا، توفي منهم أكثر من مليونين و636 ألفا، وتعافى ما يزيد على 94 مليونا و402 ألف، وفق موقع "ورلدوميتر".