من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"

تاريخ النشر: 28.02.2021 | 13:48 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

صرحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، "إف دي إيه" بالاستخدام "الطارئ" للقاح "جونسون آند جونسون" المكون من جرعة واحدة للوقاية من فيروس كورونا، وسط ترحيب من الرئيس الأميركي، جو بايدن.

وقالت القائمة بأعمال رئيسة الوكالة الفيدرالية، جانيت وودكوك، إن "التصريح باستخدام هذا اللقاح يوسع قائمة اللقاحات المتاحة، والتي تعد أفضل وقاية طبية من كوفيد-19، لمساعدتنا في مكافحة هذه الجائحة التي أوقعت أكثر من نصف مليون وفاة في الولايات المتحدة".

اقرأ أيضا: مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا

ورحب الرئيس الأميركي بقرار "إف دي إيه"، حيث اًصحبت الولايات المتحدة تستخدم ثلاثة لقاحات ضد كوفيد-19، وشدد بايدن على ضرورة مواصلة توخي الحذر في وقت أودت فيه الجائحة بحياة أكثر من 500 ألف شخص في البلاد.

وقال بايدن في بيان: "هذا خبر سار لجميع الأميركيين، وتطور مشجع في جهودنا لإنهاء الأزمة"، مضيفا "لكن لا يمكننا الآن أن نتخلى عن الحذر، أو أن نعدّ أن النصر أمر محتوم".

وقالت صحيفة نيويورك تايمز: إنه يمكن توزيع ملايين الجرعات من اللقاح على الأميركيين بحلول أوائل الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضا: "ترخيص طارئ".. مصر تصدّق على لقاحين مضادين لفيروس كورونا

وأشارت إلى أن الإعلان عن اللقاح جاء في لحظة حرجة ، إذ يبدو أن التراجع الحاد في حالات الإصابة بفيروس كورونا قد توقف، ويوجد ملايين الأميركيين على قوائم انتظار للحصول على جرعات.

وأضافت الصحيفة أن معدل فعالية اللقاح الجديد بلغ 72 في المئة خلال التجارب السريرية  وهو عدد احتفل به العلماء، وقال الدكتور أنتوني إس فوسي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الحكومة: "لا تنشغلوا بالضرورة في لعبة الأرقام، لأنه لقاح جيد حقا، وما نحتاج إليه هو أكبر عدد ممكن من اللقاحات الجيدة بدلاً من تحليل الفرق بين 94 و 72 في المئة، اقبل حقيقة أن لديك الآن ثلاثة لقاحات عالية الفعالية".

اقرأ أيضا: منظمة الصحة: أولى لقاحات كورونا تصل شمال غربي سوريا الشهر المقبل

وأوصت لجنة الخبراء، بإجماع أعضائها، باستخدام الولايات المتحدة اللقاح المكون من جرعة واحدة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاما، واعتبرت خلال عملية تصويت أن فوائد استخدامه تفوق المخاطر، كما يمكن تخزينه في درجات حرارة الثلاجة ما يسهل عملية توزيعه إلى حد كبير.