روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية

تاريخ النشر: 08.03.2021 | 13:52 دمشق

إسطنبول - متابعات

نفى المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، علاقة روسيا بنشر "معلومات مضللة" عن اللقاحات الغربية ضد فيروس كورونا، واصفاً هذه الادعاءات بالهراء.

وقال بيسكوف، في حديث لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية تعليقاً على ادعاءات بشأن تورط روسيا في "حملة تضليل المعلومات" حول الأمصال الغربية ضد الفيروس تداولتها الصحيفة: "هذا هراء. الاستخبارات الروسية لا علاقة لها على الإطلاق بالانتقادات الموجهة إلى هذه اللقاحات".

وأضاف بيسكوف: "سنصاب بالجنون في حال تعاملنا مع كل تقرير سلبي حول لقاح "سبوتنيك V" كنتيجة لجهود الاستخبارات الأميركية لأننا نراها كل يوم وكل ساعة في كل وسائل الإعلام الأنجلو ساكسونية".

ونقلت "وول ستريت جورنال" في تقرير لها استند إلى مصدر في وزارة الخارجية الأميركية، أن الاستخبارات الروسية أطلقت حملة لتشويه صورة اللقاحات الغربية خاصة مصل شركة "فايزر". وادعى المصدر، أن الحملة تنفذ عبر 4 مواقع باللغة الإنجليزية "على صلة مباشرة" مع الاستخبارات الروسية، لكنه لم يذكر أي أدلة.

اقرأ أيضاً: "تويتر" يعلق حساب لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لكورونا

يذكر أن روسيا واجهت انتقادات علمية كثيرة بعد طرحها للقاح المضاد لفيروس كورونا "سبوتنيك V"، وبحسب صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، فإن اللقاح الروسي لم يتم اختباره في مراحل التجارب السريرية المرحلة الثالثة، ولم يتم إجراء تجارب على نطاق واسع وبصورة عشوائية والتي تعتبر حاسمة في إثبات سلامة اللقاح وفاعليته.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يعلن استعداده لتلقي لقاح كورونا الروسي
 

 

مقالات مقترحة
وفيات كورونا حول العالم تتجاوز 3 ملايين
عالم تركي يطوّر دواء يقضي على كورونا خلال أيام
أنجيلا ميركل تتلقى أول جرعة من لقاح "أسترازينيكا"