icon
التغطية الحية

طوفان الأقصى.. الاحتلال يرتكب 24 مجزرة خلال 24 ساعة في قطاع غزة

2023.10.22 | 04:44 دمشق

آخر تحديث: 27.10.2023 | 10:41 دمشق

جانب من الدمار الواسع في قطاع غزة من جراء القصف الإسرائيلي - 20 تشرين الأول 2023 (الأناضول)
جانب من الدمار الواسع في قطاع غزة من جراء القصف الإسرائيلي - 20 تشرين الأول 2023 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، بأنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 24 مجزرة خلال 24 ساعة في قطاع غزةـ، راح ضحيتها 266 قتيلاً منهم 117 طفلاً أغلبهم جنوبي غزة، الذي يدّعي الاحتلال بأنه "آمن من القصف".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي لليوم السادس عشر على التوالي، استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة خلّفت آلاف القتلى والجرحى من المدنيين الفلسطينيين، كما دمّرت أحياء بكاملها.

وفجر الأحد، استهدفت طائرات حربيّة إسرائيلية، مسجداً في مخيم جنين شمالي الضفة، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى من الفلسطينيين، ويعد ذلك أمراً غير معتاد، إذ كانت المرة الأخيرة التي أقدم فيها الاحتلال على قصف الضفة، مطلع تموز الماضي، وذلك لأوّل مرّة منذ نحو 20 عاماً.

يوم والسبت الفائت، شهد معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة، بدء دخول أول قافلة شاحنات إغاثية إلى القطاع، كما انطلقت في مصر "قمة القاهرة للسلام" بمشاركة عربية ودولية واسعة لبحث القضية الفلسطينية، ركّزت على وقف التصعيد ورفض مخططات التهجير.

ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، اليوم الأحد، إلى 4741 قتيلاً بينهم 1876 طفلاً و1023 امرأة إضافة إلى 15898 مصاباً من جراء القصف الإسرائيلي، في ظل ضوء أخضر أميركي وغربي لارتكاب مزيد من المجازر، ما يفاقم من الأزمة الإنسانية في القطاع المُحاصر لدرجات تنذر بالخطر، وفق تقارير منظمات دولية.

وفي الضفة الغربية المحتلة، ارتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل، منذ السابع من شهر تشرين الأوّل الجاري، إلى 86 فلسطينياً وإصابة أكثر من 1300 آخرين، واعتقال 1070 فلسطينياً.

في المقابل وصلت حصيلة الهجمات التي نفّذتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضمن إطار عملية "طوفان الأقصى" التي انطلقت، فجر السبت (7 تشرين الأوّل 2023)، إلى نحو 1400 قتيل إسرائيلي، بينهم 308 جنود، وإصابة 5007 آخرين، إلى جانب 210 أسرى بيد الفصائل، وفق بيانات جيش الاحتلال.

22.10.2023 | 22:30
في أقل من 24 ساعة.. 379 قتيلاً بقصفٍ إسرائيلي على غزة

أفادت مصادر طبيّة فلسطينيّة بمقتل 379 فلسطينياً خلال أقل من 24 ساعة، وذلك نتيجة القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وقالت المصادر إنّ عدد القتلى في قطاع غزة،ة خلال ساعات اليوم الأحد، ارتفع إلى 379، وذلك من جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع الُمحاصر.

وأضافت المصادر أنّه منذ صباح اليوم الأحد، وصل مئات المصابين الفلسطينيين إلى مستشفى "شهداء الأقصى" وسط قطاع غزة.

وكانت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قد ارتفعت، اليوم الأحد، إلى 4741 قتيلاً (بينهم 1876 طفلاً و1023 امرأة) و15898 مصاباً، في ظل ضوء أخضر أميركي وغربي لارتكاب مزيد من المجازر، ما يفاقم من الأزمة الإنسانية في القطاع المُحاصر لدرجات تنذر بالخطر، وفق تقارير منظمات دولية.

22.10.2023 | 21:47
القصف الإسرائيلي أجبر مليون و400 ألف شخص في غزة على النزوح

قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إنّ مليون و400 ألف شخص نزحوا من منازلهم في القطاع، بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي العنيف على الأحياء السكنية.

وأضاف المكتب الإعلامي أنّ عشرات آلاف النازحين اضطروا للعودة إلى مدينة غزة وشمالي القطاع بعد تعمد الاحتلال استهدافهم في المناطق التي زعم أنها "آمنة" جنوبي القطاع.

وأفاد المكتب الإعلامي، في وقتٍ سابق اليوم، بأنّ القصف الإسرائيلي المتواصل "تسبّب في نزوح نحو نصف مليون امرأة من منازلهن قسرياً"، وذلك منذ السابع من شهر تشرين الأوّل الجاري.

22.10.2023 | 21:31
وزير دفاع إسرائيل: الحرب البرية في غزة قد تستغرق شهوراً

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الأحد، إنّ الحرب البرية المرتقبة في قطاع غزة "قد تستغرق شهوراً".

جاء حديث "غالانت" -بحسب وكالة "الأناضول"- خلال مشاركته في جلسة لقيادة عمليات سلاح الجو الإسرائيلي قرب الحدود مع قطاع غزة.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية عن "غالانت": "لا يوجد شيء يمكن أن يوقف جيش الدفاع الإسرائيلي، إنّ الجانب العملياتي للمناورة مزيج من شيئين: القدرة الجوية والحرب البرية".

وأضاف "غالانت" أنّ "الحرب البرية في غزة يجب أنّ تكون الأخيرة هناك، لسبب بسيط هو أنه لن تكون هناك حماس بعدها"، مردفاً: "الأمر سيستغرق شهراً، شهرين، ثلاثة، ولكن في النهاية لن تكون هناك حماس".

اقرأ أيضاً.. "نتنياهو" يؤجّل العملية البرية على غزة لـ"أسباب سياسية"

في وقت سابق اليوم، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه "يكثّف هجماته الجوية على قطاع غزة بهدف "تقليل التهديدات التي قد تواجه قواته استعداداً للمرحلة التالية من الحرب"، في إشارة إلى حرب برية.

22.10.2023 | 21:21
"نتنياهو" يؤجّل العملية البرية على غزة لـ"أسباب سياسية"

قالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأحد، إنّ "الجيش الإسرائيلي مستعد لبدء العملية البرية في قطاع غزة، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وراء التأجيل لاعتبارات سياسية".

وفي وقت سابق، أفاد موقع "بلومبيرغ" عن مسؤولين مطلعين بأنّ "إسرائيل قرّرت دعم الجهود الدبلوماسية لإطلاق سراح الرهائن، مما قد يؤخر العملية البرية بغزة".

وكانت "القناة 12" الإسرائيلية قد أفادت نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، اليوم، بأنّه "لا توجد ضغوط أميركية لتأجيل الهجوم البري على قطاع غزة".

وحشد جيش الاحتلال الإسرائيلي نحو 300 ألف جندي على حدود قطاع غزة، استعداداً لعملية عسكرية برية تهدف للقضاء على حكم حركة حماس في غزة، وتدمير قدراتها العسكرية وتصفية قادتها.

22.10.2023 | 21:02
القناة 12 الإسرائيلية: لا توجد ضغوط أميركية لتأجيل الهجوم البري

أفادت "القناة 12" الإسرائيلية نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، بأنّه "لا توجد ضغوط أميركية لتأجيل الهجوم البري على قطاع غزة".

وحشد جيش الاحتلال الإسرائيلي نحو 300 ألف جندي على حدود قطاع غزة، استعداداً لعملية عسكرية برية تهدف للقضاء على حكم حركة حماس في غزة، وتدمير قدراتها العسكرية وتصفية قادتها.

 

22.10.2023 | 20:59
الصحة الفلسطينية: قتيلان برصاص الاحتلال في بلدة زواتا غربي نابلس

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الأحد، مقتل شابين فلسطينيين وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة زواتا بقضاء نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

وتدور مواجهات في المنطقة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال، التي تقتحم بلدة زواتا، ضمن حملة إسرائيلية متواصلة لاعتقال الناشطين الفلسطينيين في الضفة.

ومنذ انطلاق معركة "طوفان الأقصى"، منذ 7 تشرين الأوّل الجاري، تقتحم قوات الاحتلال مدن وبلدات الضفة الغربية بشكل يومي، لاعتقال مطلوبين فلسطينيين معظمهم قيادات وعناصر في حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

22.10.2023 | 20:23
غزة.. نصف مليون امرأة نازحة قسرياً منذ 7 تشرين الأوّل

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الأحد، بأنّ القصف الإسرائيلي المتواصل "تسبّب في نزوح نحو نصف مليون امرأة من منازلهن قسرياً"، وذلك منذ السابع من شهر تشرين الأوّل الجاري.

وذكر المكتب في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، أنّ "الجهات المختصة في غزة وثّقت مقتل 1023 من الإناث، ونزوح نحو نصف مليون أخريات من منازلهن قسرياً".

وأضاف أنّ "الاحتلال الإسرائيلي يتعمّد استهداف المدنيين بالقتل والتهجير، خاصة النساء منهم"، مردفاً: "تمادي الاحتلال في جرائمه بحق النساء والفتيات والأطفال يشكّل جريمة حرب ترفضها كل المواثيق الدولية والإنسانية".

وأوضح البيان أنّ وزارة الصحة في قطاع غزة وثّقت "مقتل نحو 1900 طفل"، بينما أشار تقرير صادر عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى "تزايد عدد الأرامل اللاتي يعلن أسرهن بأكثر من 1000 أرملة، بعد مقتل أزواجهن".

22.10.2023 | 19:49
الجيش المصري: إصابة أفراد من مراقبي الحدود بقذيفة دبابة إسرائيلية

قال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، إنّ أحد أبراج المراقبة الحدودية المصرية أصيب بشظايا قذيفة دبابة إسرائيلية أُطلقت "عن طريق الخطأ"، مما نتج عنه إصابات طفيفة لبعض أفراد المراقبة.

وأضاف المتحدث أنّ "الجانب الإسرائيلي أبدى أسفه على الحادث غير المتعمد فور وقوعه، وجاري التحقيق في ملابسات الواقعة".

22.10.2023 | 19:47
آليات عسكرية تقتحم مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية

أفادت شبكة قدس الإخبارية بأنّ آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت، مساء الأحد، مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ومنذ انطلاق معركة "طوفان الأقصى"، منذ 7 تشرين الأوّل الجاري، تقتحم قوات الاحتلال مدن وبلدات الضفة الغربية بشكل يومي، لاعتقال مطلوبين فلسطينيين معظمهم قيادات وعناصر في حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

22.10.2023 | 19:15
"القسام" تقصف مواقع إسرائيلية في "غلاف غزة" وبئر السبع

أعلنت "كتائب عز الدين القسام"، مساء الأحد، عن قصفها حشوداً ومواقع تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي شرق "بئيري" في منطقة "غلاف غزة".

وأضافت "كتائب القسام" أنّها قصفت برشقة صاروخية أيضاً، مدينة "بئر السبع" المحتلة، وذلك ردّاً على استهداف المدنيين في قطاع غزة.

وأفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي -وفق قناة "الجزيرة"- بأنّ صفارات الإنذار دوت في "بئر السبع" والمنطقة المحيطة.

وكانت "كتائب القسام" قد أعلنت، قبل ذلك، قصف مواقع في "غلاف غزة"، بينها مستوطنة "نتيفوت"، ما أسفر عن جرح مستوطنين اثنين.

 

22.10.2023 | 19:13
انتشال جثث إسرائيليين من "غلاف غزة" بعد أسبوعين من طوفان الأقصى

أعلنت مؤسسة الإنقاذ الإسرائيلية (زاكا)، الأحد، انتشال مزيد من جثث الإسرائيليين في "غلاف غزة"، وذلك بعد 15 يوماً من بدء عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الجاري.

وفي إطار عملية "طوفان الأقصى"، قُتل أكثر من 1400 إسرائيلي وأصيب آلاف آخرون، بينهم 1200 تعرّضوا إلى إعاقات.

22.10.2023 | 19:10
أونروا: مقتل 29 من موظفينا في غزة خلال أسبوعين

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفللسطينيين (أونروا)، مقتل 13 من موظفيها خلال القصف الإسرائيلي على قطاع غزة المُحاصر.

وقالت الوكالة إنّ العدد الإجمالي للقتلى من موظفي "أونروا" وصل إلى 29، منذ السابع من شهر تشرين الأول الجاري.

22.10.2023 | 18:49
"صحة غزة": عدم إدخال الوقود للمشافي يهدّد حياة 1100 مريض بالفشل الكلوي

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إنّ عدم إدخال وقود للمستشفيات سيهدّد حياة 1100 مريض بالفشل الكلوي، منهم 38 طفلاً.

يأتي ذلك وسط تحذيرات متكرّرة من أن الوضع في قطاع غزة المُحاصر، بات كارثياً على كل المستويات.

22.10.2023 | 18:29
برنامج الغذاء العالمي: الأوضاع في قطاع غزة كارثية

وصفت المديرة التنفيذية لـ برنامج الغذاء العالمي سيندي مكين الأوضاع في قطاع غزة بالكارثية.

وقالت "مكين" إنّ القافلة التي دخلت إلى قطاع غزة والمكونة من 20 شاحنة ليست كافية بالنظر إلى حجم الأوضاع الإنسانية.

وأضافت أن برنامج الغذاء العالمي يبذل قصارى جهده لضمان وصول المساعدات لمن يحتاجها، لكنه لا يضمن مسارها الآمن بسبب أوضاع الحرب في القطاع.

22.10.2023 | 18:07
"صحة غزة": إسرائيل استخدمت أسلحة "غير معتادة" في حربها على القطاع

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، مساء اليوم الأحد، رصدها استخدام الاحتلال الإسرائيلي لأسلحة "غير معتادة" في حربها على القطاع.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، إنّ "الطواقم الطبية رصدت استخدام الاحتلال لأسلحة غير معتادة تسبّبت بحروق شديدة في أجساد القتلى والجرحى".

ولليوم الـ16 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثّفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 4741 فلسطينياً وأصابت 15898 آخرين، كما يوجد عدد غير محدد تحت الأنقاض.

22.10.2023 | 18:00
إصابة إسرائيليين بقصف صاروخي من غزة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية وفلسطينية، مساء اليوم الأحد، بإصابة مستوطنين اثنين - حالة أحدهما خطيرة - بقصف صاروخي من قطاع غزة على مستوطنة "نتيفوت" القريبة من القطاع.

وكانت "كتائب القسام" قد أعلنت، اليوم، أنّها وجهت ضربة بعشرات الصواريخ إلى مستوطنة "نتيفوت"، رداً على المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في غزة.

22.10.2023 | 17:37
وسائل إعلام إسرائيلية: إصابة 4 جنود إسرائيليين في اشتباكات قرب كيسوفيم

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن 4 جنود أصيبوا حرجة في اشتباكات قرب كيسوفيم في مجمع أشكول شرق خان يونس، بينهم جندي بحالة حرجة.

وقال جيش الاحتلال إن مسلحين أطلقوا النار باتجاه قوة للجيش غرب السياج الحدودي لقطاع غزة في منطقة كيسوفيم، مشيرا إلى أن إحدى الدبابات هاجمت المجموعة التي أطلقت النار.

من جهتها أعلنت كتائب القسام أنها أوقعت قوة للاحتلال الإسرائيلي في كمين شرق خان يونس وأجبرتها على الانسحاب بعد تدمير جرافتين ودبابة.

 

22.10.2023 | 17:26
كتائب القسام توقع قوة إسرائيلية في كمين شرق خان يونس وتدمر دبابة وجرافتين

أعلنت كتائب القسام أنها أوقعت قوة للاحتلال الإسرائيلي في كمين شرق خان يونس وأجبرتها على الانسحاب بعد تدمير جرافتين ودبابة.

وتابعت القسام "مجاهدونا يؤكدون أن جنود القوة الصهيونية التي وقعت في كمين خانيونس غادروا آلياتهم وفروا شرق السياج مشيا على الأقدام".

22.10.2023 | 17:21
وزير الدفاع الأميركي: لن نتردد في التحرك عسكرياً في حال توسع النزاع

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لشبكة ABC: لن نتردد في التحرك عسكريا في حال توسع النزاع في المنطقة من غزة.

وأضاق أوستن أن الهجوم البري على غزة قد يكون أكثر صعوبة بسبب الأنفاق التي بنتها حماس.

22.10.2023 | 16:39
أونروا: نحتاج خط إمداد مستدام بالمساعدات لتجنب كارثة في غزة

دعت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأحد، إلى توفير خط إمداد مستدام بالمساعدات الإنسانية لتجنب "كارثة" في قطاع غزة.

وقال مدير عمليات "أونروا" في غزة توماس وايت، في تصريحات صحفية، إن "وضع الإمدادات الإنسانية فظيع ومحدود جدا، والغذاء والمياه أصبحا نادرين".

وايت أضاف: "نحن بحاجة لخط إمداد مستدام من المساعدات لتجنب وقوع كارثة في القطاع". بحسب الأناضول.

وحذرت "الأونروا"، من أن الوقود المتوفر لدى الوكالة الأممية في قطاع غزة سينفد في غضون 3 أيام.

 

22.10.2023 | 16:35
كتائب القسام تقصف "بيت شيمش" غربي القدس برشقة صاروخية

أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، الأحد، أنها قصفت مدينة "بيت شيمش" المحتلة غربي القدس برشقة صاروخية، في ظل غارات إسرائيلية متواصلة على قطاع غزة.

وقالت "القسام،" في بيان مقتضب: "كتائب القسام تقصف بيت شيمش غربي القدس المحتلة برشقة صاروخية"، دون مزيد من التفاصيل.

ودوت صفارات الإنذار في "بيت شيمش"، ولم تصدر إفادة إسرائيلية حتى الساعة 14:30 "ت.غ" بوجود خسائر بشرية أو أضرار مادية. بحسب الأناضول.

22.10.2023 | 16:27
الإعلام الحكومي بغزة: معظم المجازر التي ارتكبها الاحتلال اليوم كانت جنوبي القطاع

قالت وسائل الإعلام الحكومية في غزة، إن معظم المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي اليوم كانت في جنوب القطاع الذي يدعي الاحتلال أنه آمن.

وفي وقت سابق طلب الجيش الإسرائيلي عبر منشورات ورسائل صوتية من سكان غزة التحرك نحو جنوب القطاع أو المخاطرة بأن يُنظر إليهم على أنهم شركاء "منظمة إرهابية" إذا ظلوا في أماكنهم.

22.10.2023 | 16:09
"داخلية غزة": قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على منازل في حيي الشيخ رضوان والصبرة

أعلنت وزارة داخلية غزة وقوع قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منازل في حيي الشيخ رضوان والصبرة بمدينة غزة، اليوم الأحد.

22.10.2023 | 15:32
نتنياهو: دخول "حزب الله" في الحرب سيجلب دماراً لا يمكن تصوره عليه وعلى لبنان

حذّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "حزب الله" من مغبة فتح جبهة حرب ثانية مع إسرائيل وقال إن ذلك من شأنه أن يدفع إسرائيل لتنفيذ ضربات مضادة بقوة "لا يمكن تخيلها" ويأتي بدمار و"خراب" على لبنان.

وأفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن نتنياهو "لا يستطيع القول بعد ما إذا كان حزب الله سيقرر الدخول في الحرب بالكامل".

وأضاف البيان أن نتنياهو قال: "إذا ذهب حزب الله إلى حرب مع إسرائيل فإن ذلك سيجلب دمارا لا يمكن تصوره عليه وعلى لبنان". وبأن حرب غزة "حياة أو موت" بالنسبة لإسرائيل، وفق ما نقلت رويترز.

22.10.2023 | 15:26
قافلة ثانية من المساعدات تدخل الجانب المصري من معبر رفح باتجاه غزة

أفادت وسائل إعلام مصرية بعبور قافلة ثانية من المساعدات الإغاثية الجانب المصري من معبر رفح باتجاه قطاع غزة.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته قناة "القاهرة" الإخبارية في بث مباشر، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأمس السبت، وصلت أول دفعة مساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، وكانت تضم 20 شاحنة، في حين أن "قافلة المساعدات الثانية لغزة تضم 17 شاحنة" بحسب المصدر الذي لفت إلى أن البوابة الفلسطينية من المعبر ما تزال مغلقة حتى الساعة 13:00 "ت.غ".

22.10.2023 | 15:21
ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى 4741 فلسطينياً

أفادت وزارة الصحة في غزة بارتفاع عدد القتلى نتيجة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 4741 فلسطينياً.

وأضافت الوزارة أن إجمالي عدد المصابين ارتفع إلى 15898 جراء الضربات الإسرائيلية على غزة منذ الـ7 من تشرين الأول الجاري، وفق رويترز

22.10.2023 | 14:54
إعلام إسرائيلي: أكثر من 1200 معاق من أفراد الجيش الإسرائيلي

قالت قناة تلفزيونية إسرائيلية إنه تم الاعتراف بأكثر من 1200 جريح كجنود معاقين في الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب مع حركة "حماس" في 7 تشرين الأول الجاري.

ووفقا للقناة "12" الإسرائيلية، فإنه "منذ بداية حرب السيوف الحديدية (الاسم الإسرائيلي للحرب على غزة)، تم تسجيل 1210 جرحى جدد جرى تصنيفهم من جانب الجيش على أنهم معاقين".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، في وقت سابق، مقتل 307 من جنوده منذ بدء الحرب.

22.10.2023 | 14:32
صحة غزة: 24 مجزرة في 24 ساعة أسفرت عن مقتل 266 فلسطينياً

قال المتحدث باسم "وزارة الصحة" في غزة، أشرف القدرة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 24 مجزرة خلال الـ24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 266 قتيلاً منهم 117 طفلاً، غالبيتهم من جنوب القطاع.

وأضاف القدرة أن إجمالي المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد العائلات بلغت 574 مجزرة راح ضحيتها 3600 فلسطينياً وصلوا للمستشفيات، وما يزال أضعاف ذلك تحت الأنقاض.

وأوضح أن إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ بدء العدوان على غزة بلغ 4651 قتيلاً منهم 1873 طفلاً و1023 سيدة و187 مسنّاً إضافة الى إصابة 14245 مواطن بجراح مختلفة، مشيراً إلى أن 40 بالمئة من القتلى هم من الأطفال، و70 بالمئة من إجمالي الضحايا هم من الأطفال والنساء والمسنين.

22.10.2023 | 13:05
غزة: جيش الاحتلال يدمّر 31 مسجداً ويلحق الضرر بـ3 كنائس

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ارتفاع عدد المساجد التي دمرها جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى 31 مسجداً، وتعرض 3 كنائس لأضرار بالغة.

وأضاف المكتب في بيان اليوم الأحد: "وثقنا استهداف الاحتلال أكثر من 15 تجمعا للمواطنين في الأسواق والمطاعم والمخابز".

 

 

 

22.10.2023 | 12:26
الجيش الإسرائيلي: اعتراض طائرة مسيّرة قادمة من لبنان وقذيفة أطلقت على الجولان

قال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض طائرة بدون طيار كانت تقترب نحو الحدود الشمالية قادمة من لبنان.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن "القبة الحديدية" اعترضت قذيفة أطلقت باتجاه  الجولان، من دون أن تحدد إن كانت تلك القذيفة أطلقت من الأراضي السورية أو الجنوب اللبناني. 

 

22.10.2023 | 12:19
إسرائيل تعتقل عشرات الفلسطينيين في الضفة الغربية

اعتقلت إسرائيل 65 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ ليلة السبت حتى فجر الأحد؛ ما يرفع حصيلة المعتقلين إلى 1130 منذ السابع من تشرين الأول الجاري.

وقالت هيئة الأسرى (حكومية) في بيان مشترك مع نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي): "اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد 65 مواطنا على الأقل من الضفة، بينهم أسرى سابقون، في إطار العدوان الشامل على أبناء شعبنا وعمليات الانتقام الجماعية الممنهجة".

وتركزت أغلب عمليات الاعتقال، وفقا للبيان الذي رصدته وكالة الأناضول، في محافظات رام الله والخليل والقدس، بينما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات جنين وطولكرم ونابلس وطوباس وسلفيت.

و"بذلك يرتفع عدد حالات الاعتقال منذ 7 تشرين الأول، إلى أكثر من 1130 حالة، وهذه الإحصائية لا تشمل العمال ولا معتقلي غزة، حيث لم تتمكن المؤسسات من الوصول إلى أعداد دقيقة"، بحسب البيان.

22.10.2023 | 10:49
إسرائيل تعلن عن وجود 212 أسيراً في غزة ومقتل نائب قائد قوات الصواريخ في "حماس"

رويترز: أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد بأن إسرائيل تأكدت من احتجاز 212 رهينة في غزة، وأضاف أن الضربات التي نفذتها إسرائيل خلال الليلة الماضية "قتلت عشرات المسلحين الفلسطينيين ومن بينهم نائب قائد القوات الصاروخية بحركة حماس".

وعلى الجبهة الشمالية، قال المتحدث دانيال هاجاري في إفادة صحفية إن إسرائيل تواصل مهاجمة المسلحين الذي يحاولون إطلاق الصواريخ عبر الحدود اللبنانية وإنها قصفت موقعا في لبنان أُطلق منه صاروخ على طائرة إسرائيلية.

22.10.2023 | 10:44
إسرائيل تهدد سكان غزة بإخلائها أو اعتبارهم شركاء لـ "منظمة إرهابية"

رويترز: قال فلسطينيون إنهم تلقوا تحذيرا جديدا من الجيش الإسرائيلي يأمر بالتحرك من شمال قطاع غزة إلى جنوبه، وأضاف التحذير أن من يبقى في مكانه قد يتم تحديد هويته على أنه متعاطف مع "منظمة إرهابية".

ووصل التحذير على منشورات وعليها شعار الجيش الإسرائيلي منذ أمس السبت وعبر الهواتف المحمولة ورسائل صوتية في أنحاء قطاع غزة.

وذكر المنشور "تحذير عاجل لسكان غزة. وجودكم إلى الشمال من وادي غزة يعرض حياتكم للخطر. من يختار عدم مغادرة شمال غزة إلى الجنوب من وادي غزة قد يتم تحديده على أنه متواطئ في منظمة إرهابية".

22.10.2023 | 09:28
قرار بإخلاء 14 بلدة إضافية شمالي إسرائيل وواشنطن ترسل حاملة طائرات جديدة

أصدرت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم الأحد، قراراً بإخلاء 14 بلدة إضافية شمالي إسرائيل بعد قرار سابق بإخلاء 29 بلدة، وفق وكالة الأناضول.

من جانب آخر، قررت الولايات المتحدة الأميركية إرسال حاملة طائرات جديدة إلى منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب وكالة الأناضول، فقد قررت واشنطن إرسال حاملة الطائرات "يو إس إس أيزنهاور" إلى الشرق الأوسط، وهي الثانية منذ اندلاع عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول الجاري، بعد حاملة الطائرات الهجومية "يو إس إس غيرالد آر فورد"التي أرسلتها واشنطن إلى شرق البحر الأبيض المتوسط "لتكون مستعدة لمساعدة إسرائيل بعد الهجوم الذي شنته فصائل فلسطينية" بحسب ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن وزير الدفاع الأميركي الذي قال

إن الحاملة "فورد" تحمل على متنها ما يقرب من 5000 بحار، وطائرات حربية ومدمرات وصواريخ موجهة.

 

22.10.2023 | 09:18
مقتل 5 فلسطينيين في الضفة الغربية و50 في قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 5 فلسطينيين في الضفة الغربية، اليوم الأحد، على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ويصل إجمالي عدد الأشخاص الذين قتلوا في الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول الجاري إلى 90.

وفجر اليوم الأحد، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمه نقلت قتيلاً وعدد من الإصابات من جراء قصف إسرائيلي استهدف مسجداً بمخيم جنين شمالي الضفة الغربية، معلناَ مقتل فلسطينيّ واحد.

وقال مدير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في جنين، محمود السعدي، لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن شاباً لم تعرف هويته بعد قُتل، وأصيب 3 مواطنين آخرين، بعد استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمسجد الأنصار في حارة الدمج بالمخيم.

من جانب آخر، قالت مصادر طبية في غزة إن أكثر من 50 قتيلاً سقطوا جراء القصف الإسرائيلي على القطاع خلال الليلة الماضية.

22.10.2023 | 05:01
قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف مسجداً شمالي الضفة

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، فجر الأحد، بأن طواقمه نقلت قتيلاً وعدد من الإصابات من جراء قصف إسرائيلي استهدف مسجداً بمخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

وكان الهلال الأحمر قد أفاد في بداية القصف بوقوع قتيلين قبل أن يعدل بيانه إلى "قتيل واحد".

وقال مدير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في جنين، محمود السعدي، لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن شاباً لم تعرف هويته بعد قتل، وأصيب 3 مواطنين أحدهم بشظايا، بعد استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمسجد الأنصار في حارة الدمج بالمخيم.

وسُمع دوي انفجار وتصاعد أعمدة الدخان في سماء جنين، فجر الأحد، عقب قصف الطيران الإسرائيلي الطابق السفلي من مسجد الأنصار في مخيم جنين.

ودوّت صافرات الإنذار في أنحاء جنين تحسباً لاقتحام القوات الإسرائيلية في أعقاب القصف.

الاحتلال يعلن استهداف خلية لحماس والجهاد

من جانبه، قال جيش الاحتلال وجهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، في بيان مشترك: "قامت طائرات عسكرية بتدمير مسار نفق تحت الأرض في مسجد الأنصار في مدينة جنين".

وأضاف أن "خلية مشتركة لحماس والجهاد الاسلامي كانت داخل النفق، وهي مسؤولة عن سلسلة من الهجمات التي تم تنفيذها في الأشهر الأخيرة".

ولفت إلى أن "الخلية نفذت عملية في 14 تشرين الأول قرب الجدار الفاصل، أسفرت عن انفجار عبوة جرى تفعيلها عن بعد واستهدفت قوة من الجيش وصلت إلى المكان، دون الإبلاغ عن إصابات".

وادعى الجيش أن "هذه الخلية كانت تخطط لتنفيذ هجوم آخر في الإطار الزمني الفوري"، دون مزيد من التفاصيل.

ويعد قصف أهداف في الضفة بالطيران الحربي الإسرائيلي، أمراً غير معتاد، وكانت المرة الأخيرة التي أقدمت فيها إسرائيل على ذلك في 3 تموز 2023.

ووقتها، وللمرة الأولى منذ نحو 20 عاماً، أطلقت مروحية من طراز "أباتشي" صواريخ لتأمين عملية إنقاذ قوات وآليات عسكرية وقعت في كمين مُحكم في جنين.

22.10.2023 | 04:51
رشقات صاروخية تستهدف مستوطنات غلاف غزة

دوت صافرات الإنذار في منطقة "غلاف غزة" جنوبي الأراضي المحتلة، بعد إطلاق صواريخ من قطاع غزة، رداً على غارات جديدة شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على القطاع، والتي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، ليل السبت/ الأحد: "بعد نحو 4 ساعات من الهدوء دوي صافرات الإنذار في غلاف غزة".

من جانبها، أوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن صافرات الإنذار دوت في مستوطنتي "حوليت" و"صوفا" بمنطقة الغلاف، دون مزيد من التفاصيل.

وجاء إطلاق رشقة صاروخية من قطاع غزة تجاه المستوطنات، رداً على تكثيف الطيران الحربي الإسرائيلي، غاراته على مناطق مختلفة بقطاع غزة.

22.10.2023 | 04:48
إسرائيل تهدد سكان غزة: من لا يتجه جنوباً سيصنف كشريك بتنظيم إرهابي

ألقى جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء السبت، بلاغاً تحذيرياً على سكان شمال غزة يطالبهم بالتوجه جنوب القطاع، محذراً أن من لا يمتثل لتلك الأوامر فمن الممكن تحديده على أنه "شريك بتنظيم إرهابي".

وحمل البلاغ عنوان: "تحذير عاجل"، وجاء فيه "إلى سكان قطاع غزة، وجودكم شمالي وادي غزة يعرض حياتكم للخطر".

وأضاف أن "كل من اختار ألا يخلي من شمال القطاع إلى الجنوب من وادي غزة، من الممكن أن يتم تحديده على أنه شريك بتنظيم إرهابي".

وتداول عدد من المواطنين الفلسطينيين نص البلاغ على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصفوه بأنه تحذير "شديد اللهجة".

22.10.2023 | 04:46
إصابة 3 جنود إسرائيليين بصاروخ مضاد للدبابات على حدود لبنان

أصيب 3 جنود إسرائيليين، مساء السبت، وصفت حالة أحدهم بالخطيرة، من جراء استهدافهم بصاروخ مضاد للدبابات على الحدود اللبنانية.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان: "أصيب جندي بجروح خطيرة في وقت سابق اليوم بصاروخ مضاد للدبابات في منطقة برعام".

وأضاف: "تم نقل الجندي إلى المستشفى لتلقي العلاج الطبي. وأصيب جنديان آخران بجروح طفيفة وتلقيا العلاج الطبي على الفور. وقد تم إبلاغ عائلاتهم".

وكشف الاحتلال أنه هاجم أهدافاً لـ"حزب الله" بما في ذلك موقع عسكري تم إطلاق صاروخ أرض-جو منه باتجاه مسيرة تابعة للجيش.

22.10.2023 | 04:41
داخلية غزة: 9 قتلى إثر قصف إسرائيلي جديد على خان يونس

أعلنت وزارة الداخلية في غزة، مساء السبت، مقتل 9 أشخاص على الأقل وإصابة آخرين إثر قصف إسرائيلي جديد على محافظة خان يونس جنوبي القطاع.

وقالت الوزارة في بيان، إن 9 أشخاص على الأقل قتلوا، وأصيب عدد من الجرحى في القصف الإسرائيلي على شارع جلال، وسط خان يونس.

وفي وقت سابق من السبت، ذكرت داخلية غزة في بيان، أن الجيش الإسرائيلي "قصف مسجد التوبة غرب مخيم جباليا شمالي القطاع"، وجاء ذلك في أعقاب قصف آخر استهدف سوق النصيرات وسط القطاع، وتسبب في سقوط قتلى ومصابين.