icon
التغطية الحية

"طعم التفاح أحمر".. فيلم عن مفارقات الحياة السياسية في الجولان بمهرجان مراكش

2022.11.19 | 13:47 دمشق

الجولان السوري المحتل (رويترز)
الجولان السوري المحتل (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يشارك الفيلم السوري "طعم التفاح أحمر"، الذي يحكي عن وضع السوريين في الجولان بين نظام الأسد من جهة وإسرائيل من جهة أخرى، في المسابقة الرسمية للدورة 19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

ويتناول الفيلم الذي أخرجه إيهاب طربيه على مدار 123 دقيقة، الانعكاسات التي تركتها الحرب السورية والصراع العربي الإسرائيلي، على عائلة من طائفة الموحدين الدروز تعيش في هضبة الجولان السوري المحتل، وتنقسم بين مؤيد لنظام الأسد ومعارض له.

ويمرر الفيلم الذي لعب بطولته كل من ربى بلال وسهيل حداد وشادن قنبورة ومكرم خوري وطارق قبطي، رسائل رمزية لعل أبرزها، ملاحقة العائلة لأحمد الذي اغتصب سيدة ثم تزوجها بعد عام 1967، في إشارة واضحة إلى ما يُعرف باسم "النكسة". (حرب وقعت في حزيران عام 1967، أدت إلى احتلال إسرائيل لسيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان، ويتهم العديد من السياسيين السوريين تاريخياً حافظ الأسد الذي شغل منصب وزير الدفاع حينها، بتسليم الجولان ضمن صفقة سرّية مع إسرائيل).

الحياة بين نظام ديكتاتوري ودولة الفصل العنصري

وعن التعقيدات التي يعالجها الفيلم، قال مخرجه إيهاب طربيه لوكالة "رويترز"، عقب عرض الفيلم في مهرجان مراكش، "التناقضات التي نعيشها نحن السوريون متشابكة، فنحن نعيش تحت الاحتلال الإسرائيلي في الجولان منذ 1967، كما نعيش في ظل نظام ديكتاتوري في سوريا، وهذا الأخير لم يبدأ في 2012، منذ أن بدأت الثورة السورية، ولكن منذ أن أخذ حزب البعث مقاليد الحكم في سوريا".

وأوضح طربيه، "نحن نحكي عن أقلية بحكم ديكتاتوري للوطن الأم، والذي لايزال موجوداً، وحكم "أبرتايد" (فصل عنصري) من طرف الاحتلال الإسرائيلي فهذا هو التفاح المر".

ويرى طربيه، أن المعاناة والمشكلات في وضعنا الراهن ليست وليدة اليوم، بل هي من إسقاطات نكبة 1948 (قيام دولة إسرائيل) ونكسة حزيران 1967، وكل نتائجها الموجودة في العالم العربي.

الرمزية السوداوية تنقل واقعاً مستمراً

ويطرح الفيلم العديد من الرموز الأخرى إلى جانب التفاح الأحمر، مثل الولادة المتعسرة لطفل سيلاقي لاحقاً مصيراً مأساوياً، والذئب المتربص بجثث الماعز المذبوح، ورجوع شخصيات الفيلم إلى أحداث 1967.

وعن هذه الرمزية قال طربيه، "في السينما هنالك عدة مدارس، وهذا الفيلم مبني على الرمزية والاعتباطية وما هو غير متوقع".

ودفاعاً عن النظرة السوداوية التي يطرحها الفيلم قال المخرج، "هذا واقع، نحن نرى ما هو موجود في سوريا ولحد اليوم الشعب السوري لا يزال يموت، ولا أحد يحرك ساكناً وهذا وضع يجب أن نسلط الضوء عليه دائماً ونحكي عنه، ونجرب نحكي عنه على أمل أن يصر هنالك تغيير".

وفاز طربيه سابقاً بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي عام 2012، عن فيلمه "المنسيون"، وترشح عام 2015 لنيل جائزة الفيلم الأوروبي، عن فيلمه "اضحك.. تضحك لك الدنيا"، أما فيلمه الروائي الأول "طعم التفاح أحمر" فشارك كذلك في مهرجان تورنتو بكندا في أيلول الماضي.