icon
التغطية الحية

مهرجان إزمير السينمائي: أفلام متنوعة من دول حوض المتوسط تجتمع في إزمير التركية

2022.11.07 | 15:43 دمشق

لقطة لسينمائيين في أحد المهرجانات السينمائية بتركيا - المصدر: الإنترنت
لقطة لسينمائيين في أحد المهرجانات السينمائية بتركيا - المصدر: الإنترنت
Hurriyet - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

ينطلق اليوم المهرجان السينمائي المتوسطي الدولي الثاني في إزمير والذي تنظمه بلدية الولاية، ويستمر حتى 12 من تشرين الثاني.

وسيعرض في هذا المهرجان الذي يديره وجدي سيار 34 فيلماً جديداً من 34 دولة، منها إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وسلوفينيا وكرواتيا واليونان ومالطا ولبنان وفلسطين وسوريا ومصر وتونس والمغرب.

أما الأفلام التركية المشاركة في هذا المهرجان فهي فيلم "ليلة" و"وجدان" للمخرج إيردان كيرال، كما تم ترشيح ستة أفلام مشاركة في هذا المهرجان لنيل جوائز الأوسكار لعام 2023، وهي فيلم "حنين" الإيطالي، وفيلم "حقول مغناطيسية" اليوناني، وفيلم "صندوق الذكريات" اللبناني وفيلم "حمى المتوسط" الفلسطيني، وفيلم "تحت أشجار التين" التونسي، وفيلم "فتى من السماء" السويدي من إخراج المصري طارق صالح.

وسيفتتح المهرجان بفيلم "المدير الطيب" الإسباني، من بطولة خافيير باردين وقد رشح لنيل جائزة أفضل فيلم كوميدي أوروبي ضمن جوائز الفيلم الأوروبي لهذا العام، كما فاز بجائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل، وذلك ضمن مهرجان جوائز غويا وجوائز السينما البلاتينية الأيبيرية-الأميركية.

وستعرض أفلام مهرجان إزمير بشكل مجاني في مركز الفنون بإزمير والمركز الثقافي الفرنسي وقاعات مركز فن العمارة.

وسيقدم المهرجان جائزة فخرية تحمل اسم السينمائي الفرنسي إينري لانغلوا وستمنح للمخرج التونسي فيردي بوغدير الذي سيُعرض فيلمان من إخراجه ضمن فعاليات هذا المهرجان.

المصدر: Hurriyet