icon
التغطية الحية

"طباخ بوتين" يعلن إفراج مخابرات النظام السوري عن المراسل الروسي أوليغ بلوخين

2022.10.03 | 13:48 دمشق

المراسل الحربي الروسي أوليغ بلوخين في أثناء تغطية معركة في سوريا (تويتر)
المراسل الحربي الروسي أوليغ بلوخين في أثناء تغطية معركة في سوريا (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفرجت مخابرات النظام السوري عن المراسل الحربي الروسي أوليغ بلوخين بعد اعتقال دام أكثر من أسبوع، إثر توقيفه في محافظة اللاذقية، وتحويله بعد ذلك إلى دمشق.

رجل الأعمال الروسي ومؤسس مجموعة مرتزقة "فاغنر"، يفغيني بريغوجين، المعروف  بـ "طباخ بوتين"، قال إنه "في الساعة 05:34 عصر الأحد، استقل بلوخين طائرة ويطير بأمان إلى موسكو".

وأضاف "لا يمكن لروسيا أن تتخلى عن شعبها، وأي شخص يأخذ مواطنا روسيا بيده سيرى أن ألف شخص سيظهرون تحت نوافذه، قادرين على حمايته"، وفق ما تداولته مجموعات تابعة لـ "فاغنر" عبر تطبيق "تلغرام".

ونهاية أيلول الماضي، تداولت مواقع ووكالات إخبارية روسية مقربة من الجيش الروسي، معلومات عن اعتقال مخابرات النظام السوري للمراسل الحربي الروسي الشهير، أوليغ بلوخين، في سوريا.

المعلومات التي نقلتها وسائل الإعلام هذه، حينئذ، قالت إن بلوخين موقوف عند النظام السوري، وطالب صحفيون عسكريون روس بأن تتدخل وزارة الخارجية الروسية لإطلاق سراحه.

تلغرام

من هو أوليغ بلوخين ؟

ويعد بلوخين أشهر مراسل حربي يرافق القوات الروسية منذ أيلول 2015 في سوريا، إلى جانب أنه شارك في تغطية معظم المعارك الكبيرة في سوريا، ورافق أيضا مرتزقة "فاغنر" في البادية السوري.

وتتحدث المصادر ذاتها عن أن سبب الاعتقال هو اتهام بلوخين بتسريب معلومات خطيرة وفق وصفها، مشيرة إلى أنه يحمل الجنسية الأوكرانية، مايعني أنه قد يكون سرب معلومات تتعلق بالغزو الروسي لأوكرانيا ضد مصلحة موسكو.

وبلوخين لا يقتصر عمله على نقل الأحداث العسكرية بل له تقارير مصورة عديدة عن الواقع المعيشي في الساحل السوري وحلب.