icon
التغطية الحية

ضحايا أطفال وحركة نزوح إثر قصف مكثّف للنظام شمال غربي سوريا |صور

2023.09.04 | 14:38 دمشق

نزوح في إدلب
حركة نزوح في ريف إدلب - 4 أيلول 2023 (الخوذ البيضاء)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قُتلت طفلة وأصيبت شقيقتها، اليوم الإثنين، بقصفٍ مدفعي مكثّف لـ قوات النظام السوري على مدينة سرمين في ريف إدلب الشرقي.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إنّ قوات النظام استهدفت بقذائف المدفعية الثقيلة، أحياء سكنيّة وخيم مهجّرين في أراضٍ زراعية بمدينة سرمين، ما أدّى إلى مقتل طفلةٍ وإصابةِ شقيقتها.

وبحسب الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، فإنّ عائلة الطفلتين نزحت، أمس الأحد، من بلدة آفس إلى أطراف مدينة سرمين القريبة، هرباً من القصف اليومي الذي تتعرّض له البلدة.

تصعيد ونزوح في شمال غربي سوريا

والقصف المكثّف على سرمين وآفس دفع العديد من الأهالي هناك إلى النزوح، تزامناً مع حركة نزوح مماثلة شهدتها بلدات وقرى في منطقة جبل الزاوية جنوبي إدلب، من جرّاء القصف أيضاً.

وبحسب تقرير أصدرته "الخوذ البيضاء"، يوم السبت الفائت، أشار إلى أنّ مناطق عدّة في شمال غربي سوريا تشهد، منذ أسابيع، تصعيداً في القصف والهجمات من قبل روسيا وقوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها، أدّت إلى وقوع ضحايا مدنيين وحركة نزوح.

وذكر التقرير أنّ ثلاثة مدنيين - أحدهم طفل رضيع - قتلوا وأصيب 13 آخرون بينهم سبعة أطفال و3 نساء، يوم السبت الفائت، بقصفٍ صاروخي ومدفعي لـ قوات النظام على ريفي إدلب وحلب.

وأوضح التقرير أنّ طفلاً رضيعاً قُتل وأصيب أربعة مدنيين - بينهم طفل - بقصفٍ صاروخي للنظام استهدف الأحياء السكنية في مدينة سرمين شرقي إدلب، تزامناً مع قصفٍ مدفعي مكثّف استهدف بلدات كنصفرة وكفرعويد وأطراف بلدة بليون في الريف الجنوبي.

ضحايا في ريف حلب

أمّا في ريف حلب، فقد قتل مدني بقصف مدفعي للنظام استهدف الأحياء السكنية في قرية كفرتعال بالريف الغربي، كما أصيب ثلاثة مدنيين بينهم طفلان بقصف مماثل استهدف أطرف قرية السحارة القريبة، إضافةً إلى قرى (كفرعمة، تديل، تقاد) في المنطقة ذاتها.

كذلك قُتلت امرأة وأصيبت أخرى بجروح خطيرة، بقصف وهجمات مصدره مناطق سيطرة مشتركة لـ قوات النظام و"قوات سوريا الديمقراطية - قسد" على قرية "عرب حسن" في ريف منبج شرقي حلب.

وأصيب ثلاثة مدنيين من عائلة واحدة (رجل وامرأة وطفل) وهم مهجرون يعيشون في خيمة على أطراف قرية دويرة قرب قباسين بمنطقة الباب شرقي حلب، بقصف مدفعي نفّذته "قسد" وقوات النظام، كما أصيب طفلان وامرأة بقصف مماثل على بلدة تادف وقرية العجمي شرقي بلدة بزاعة المجاورة.

ويوم الجمعة الفائت، قتل 5 أطفال وأصيب 8 مدنيين آخرين بينهم 6 أطفال وامرأة ورجل (جميعهم من عائلة واحدة)، بقصف مدفعي مصدره مناطق سيطرة "قسد" وقوات النظام، استهدف قرية المحسنلي في منطقة جرابلس شرقي حلب.

تضاعف الهجمات والغارات والقصف من قبل روسيا وقوات النظام وميليشياتها، معاناة المدنيين في شمال غربي سوريا وتهدّد حياتهم، وتعتبر انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني، في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن محاسبة مرتكبي الجرائم بحق السوريين، وفق تقرير "الخوذ البيضاء".