icon
التغطية الحية

ضحايا أطفال في حريق بمخيم الكنايس شمال غربي سوريا

2022.07.27 | 07:16 دمشق

عناصر الدفاع المدني يعملون على إخماد الحريق - فيس بوك
عناصر الدفاع المدني يعملون على إخماد الحريق - فيس بوك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قضت طفلة وأصيب طفلان آخران – ثلاثتهم أشقاء – من جراء حريق اندلع في مخيم الكنايس بمدينة إدلب شمال غربي سوريا.

وقال "الدفاع المدني السوري"، إن الحريق مجهول السبب التهم عدة خيم لمهجرين مساء أمس الثلاثاء، مشيراً إلى أن فرقه "انتشلت جثمات الطفلة ونقلته إلى الطبابة الشرعية، وأخمدت الحريق وبردته".

وأشار الفريق، في منشور عبر صفحته بموقع فيس بوك، إلى أن "مخاطر كبيرة يواجهها الأطفال في مخيمات شمال غربي سوريا، من حقهم أن تنتهي مأساتهم ويعودوا لمنازلهم التي هجرهم منها نظام الأسد وروسيا والعيش بسلام".

وكان الدفاع المدني قد حذّر في وقت سابق، من أن ارتفاع درجات الحرارة قد تشكل خطراً يهدد المدنيين في المخيمات، في ظل غياب إجراءات السلامة وطبيعة الخيام المبنية من القماش والبلاستيك سريع الاشتعال، إضافة إلى صعوبة وصول فرق الإطفاء بسرعة بسبب رداءة الطرقات في المخيمات والازدحام فيها.

وطالب الدفاع المدني بعودة النازحين إلى منازلهم لوقف معاناتهم في المخيمات، ومحاسبة نظام الأسد على جرائمه بحقهم.

93 حريقاً ضمن مخيمات النازحين

ووثّق منسّقو استجابة سوريا في بيانٍ صادر الشهر الفائت، أكثر من 93 حريقاً ضمن مخيمات النازحين شمال غربي سوريا، وذلك منذ بداية العام 2021.

كما دعا بيان "فريق الاستجابة" بشكل عاجل، جميع المنظمات الإنسانية إلى تحمل مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية تجاه النازحين في مخيمات شمال غربي سوريا، في مواجهة درجات الحرارة من خلال زيادة الفعاليات الإنسانية وتأمين العديد من المستلزمات الأساسية للنازحين لمواجهة ارتفاع درجة الحرارة في المنطقة.

الجدير بالذكر أنّ النازحين والمهجّرين المقيمين في مخيمات الشمال السوري وقرب الحدود التركية، يعانون مِن أوضاع إنسانية صعبة، خاصةً خلال الأوضاع الجوية السيئة (أمطار وثلوج وفيضانات)، وسط مناشدات مستمرة للمنظمات الإنسانية والمجالس المحلية لتخفيف المعاناة وتوفير الحماية ووسائل التدفئة.