ضبط نحو 600 حالة غش في جامعة دمشق وفروعها

تاريخ النشر: 10.03.2021 | 10:42 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشف نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية صبحي البحري، عن أن "عدد ضبوط الغش في كل من دمشق ودرعا والسويداء والقنيطرة وصل إلى نحو 600 ضبط من مختلف الكليات"، مبيناً أن هذا "الرقم ليس نهائياً".

وقال البحري، لإذاعة "المدينة إف إم" الموالية، "إن معظم الضبوط التي سجلت في امتحانات السنة الماضية كانت في الكليات ذات الطابع النظري كالحقوق والآداب".

ورداً على شكوى من أحد الطلاب بعدم قدرته على التسجيل للحصول على شهادة الدكتوراه بعد تحجج المشرفين بأن رئاسة الجامعة لا تقبل تسجيل طلاب جدد بسبب العدد المخصص لكل مشرف، قال البحري: "فيما يتعلق بطلاب المرحلة الجامعية الأولى هناك نائب للبحث العلمي والدراسات، ونائب للأساتذة والمعيدين، ونائب للتعليم المفتوح، حيث يجب توجيه الملف للمعنيين فيه".

اقرأ أيضاً: أكثرها في كلية الحقوق.. ضبط 153 حالة غش في جامعة دمشق

وكشف البحري، الشهر الماضي عن ضبط 153 حالة "غش وتلاعب وشغب" في الامتحانات الجامعية بدمشق، منذ بدايتها في 24 من كانون الثاني، بمختلف الكليات.

وأوضح البحري لصحيفة "الوطن" الموالية، أن أكثر حالات "الغش" سُجّلت في كلية الحقوق، بواقع 30 حالة، تليها الآداب بـ 14 ضبط غش امتحاني، وفي الزراعة والعلوم 10 حالات غش لكل منهما، بينما توزعت بقية الحالات على عدد من الكليات بنسب متفاوتة.

وأضاف: أن "ثلث حالات الغش المضبوطة، كانت بسبب استخدام شبكات البلوتوث في الهواتف النقالة والسماعات، الأمر الذي تم ضبطه واتخاذ الإجراءات اللازمة حياله، وقد تم تسجيل عدة مخالفات باستخدام القصاصات الورقية إضافة إلى حالة وحيدة لانتحال شخصية طالب موجود خارج البلاد وتقديم المادة نيابة عنه".

يشار إلى أن عقوبات الغش تتدرج بين فصل دورة امتحانية واحدة، أو دورتين، أو الفصل النهائي من الجامعة، وهذا يختلف حسب نوع المخالفة الامتحانية.

اقرأ أيضاً: سرقة جوالات وحقائب طالبات الجامعة في أثناء الامتحانات في سوريا

اقرأ أيضاً: اللاذقية.. توقيف شخص يمتهن تقديم الامتحانات الجامعية عن الطلاب

مقالات مقترحة
جميعهم في ريف حلب.. 18 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8وفيات و125 إصابة جديدة بكورونا معظمها في حلب واللاذقية
السعودية: غرامة على زائري الحرم والمعتمرين دون تصريح في رمضان